سياسية
أخر الأخبار

الأعرجي: الهوية الوطنية العراقية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي للبلد

أكد مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، أن الهوية الوطنية العراقية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي للبلد، فكلما ترسخت تعزز معها أمننا القومي.

 

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “أبرز ماجاء في كلمة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، في الاجتماع الثاني عشر لكبار المسؤولين عن قضايا الأمن، المنعقد بمدينة سانت بطرسبرغ في روسيا 2024، حيث قال: إن رؤية العراق للهوية الوطنية في ضوء التحديات التي واجهها، هي تعريف لذاتنا المجتمعية التي تعيش على أرض العراق، وتحتكم إلى الدستور الذي أقرّ بتنوع الأديان والقوميات والمذاهب”.

وأضاف الأعرجي، بحسب البيان، أن “الهوية الوطنية العراقية هي مفهوم عابر للهويات الفرعية الضيقة، وهي دافع لاستيعاب التنوع والتعددية، لتعزيز السلم المجتمعي والوحدة والتكامل”.

وأكد، أن “العراق واجه تداعيات الإرهاب التي كادت أن تعصف بهويته الوطنية وأمنه القومي، بوعي العراقيين والتحامهم، لأجل بناء دولة المواطنة والتعايش المشترك”.

وتابع مستشار الأمن القومي: “لقد حرر العراقيون مدنهم من الإرهاب وتحرر الإنسان قبل الأرض، وهو انتصار عظيم يستحق أن نفتخر به كعراقيين”، مبيّناً أن “الهوية الوطنية هي حصن لتعزيز الأمن القومي العراقي، وهي مناعة ضد كل الأفكار المتطرفة والإرهابية”.

وأوضح، أن “مؤسسات الدولة العراقية تتعامل مع متطلبات تعزيز الشراكة والوحدة الوطنية، من خلال بناء شراكات تنموية مع القطاع الخاص، لتحقيق الرفاه الاقتصادي للمواطنين كأولوية قصوى”، مردفاً بالقول: إن “الهوية الوطنية العراقية، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي للبلد، فكلما ترسخت تعزز معها أمننا القومي”.

وأشار الأعرجي، إلى أن “برنامج حكومة محمد شياع السوداني، يسير وفق متطلبات تعزيز الهوية الوطنية الجامعة كواجب قانوني والتزام أخلاقي، وبالتالي فهو دعم للأمن القومي العراقي”.

ولفت، إلى أن “رسالة العراق إلى المجتمع الدولي هي رسالة اطمئنان بأن شعبنا قد تجاوز تحديات العنف والإرهاب والهويات الفرعية، ويسير قدماً على طريق السلم والتنمية المستدامة”.

وقال مستشار الأمن القومي: “نتطلع لدعم مسيرة الاقتصاد وتحريك عجلة التنمية والتعليم والمفاصل الأخرى المتعلقة بمستقبل العراقيين، من خلال تحويل الأزمات إلى فرص للنجاح”.

وأردف، قائلاً: “العراق مازال بحاجة لدعم المجتمع الدولي، لتحقيق مسارات ومتطلبات إدارة التنوع والتعددية وتعزيز أمنه القومي، وصولاً لتحقيق استقرار وتنمية مستدامين”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى