
أصدرت كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، بياناً مشتركاً أكدتا فيه، بصفتهما الدولتين الساحليتين المطلتين على مضيق هرمز، التزامهما بضمان المرور الآمن عبر المضيق وفقاً لأحكام القانون الدولي، مع التأكيد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية في المضيق .
واتفق الجانبان حسب البيان وجاء البيان وتابعته “النعيم نيوز”، على مواصلة الحوار حول هذه المسألة من خلال فريق عمل مشترك بين وزارتي خارجية البلدين، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن إدارة الملاحة في مضيق هرمز مستقبلًا، والخدمات المقدمة في هذا الشأن، والتكاليف المرتبطة بها، وفقًا للمعايير الدولية.
كما اتفقا أيضًا على إجراء مباحثات مع الدول الساحلية في المنطقة ومع أي جهات أخرى ذات صلة.
وأكد الجانبان على ضرورة أن تحترم جميع الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز سيادة الدولتين المطلتين على المضيق وحقوقهما السيادية احترامًا كاملًا.
وجددت إيران وسلطنة عمان التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز كممر مائي آمن ومفتوح للملاحة الدولية، مؤكدتان أهمية استمرار التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.
لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز
لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز
كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية
كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز



