محلي
أخر الأخبار

رئيس المحكمة الاتحادية: حريصون على بناء علاقات مع المحكمة الدستورية المغربية

أكد رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم محمد عبود، اليوم الأربعاء، حرص المحكمة على بناء علاقات مع المحكمة الدستورية المغربية.

 

وذكر بيان للمحكمة الاتحادية تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. “رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم محمد عبود استقبل القائم بأعمال السفارة المغربية. في العراق عبد الكريم بنسلام في مقر المحكمة الاتحادية العليا في بغداد”.

وأضاف البيان، أنه “جرى خلال اللقاء التأكيد على. حرص المحكمة في انشاء علاقات ثنائية مع المحاكم الدستورية الدولية لتبادل الخبرات الدستورية في المجال الدستوري. وتطويره والاستفادة من تجارب المحاكم الدستورية المتراكمة ، بما يسهم في البناء الديمقراطي الصحيح والحفاظ على الحقوق والحريات العامة والخاصة، كما جرى خلال اللقاء ايضاً استعراض سير العلاقات الثنائية بين. العراق والمملكة المغربية وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين”.

واوضح رئيس المحكمة “دور المحاكم والمجالس الدستورية في دول العالم بالتطبيق الصحيح للدستور بما يضمن ارساء دعائم الديمقراطية والحفاظ على الوحدة الوطنية لوضع. الاطر العامة لأجل بناء الدول على اسس إنسانية وأخلاقية في ظل المواثيق والاعلانات الدولية العالمية هدفها اشاعة. العمل ورفع الظلم”.

وتابع أن “جمهورية العراق قطعت شوطاً كبيراً في المجال الديمقراطي بعدما كانت تحت سيطرة نظام فردي بعثي. قمعي لمدة اكثر من ثلاثين سنة غُيِبت فيه الحقوق. والحريات والقيم الانسانية، فقدم العراق عدداً كبيراً من الشهداء من أجل الوصول الى حكم ديمقراطي عادل يراعى. فيه جميع الجوانب الانسانية”، لافتا إلى أن “للعراق تاريخ عظيم وكبير تربطه مع المملكة المغربية علاقات تأريخيه. وان المحكمة الاتحادية العليا في العراق حريصة على بناء علاقات مع المحكمة الدستورية المغربية”.

من جانبه، أوضح القائم بأعمال سفارة المملكة المغربية، انه “سيعمل على فتح افاق تعاون جديدة بين البلدين على. مختلف الاصعدة لا سيما في مجال القضاء الدستوري”. مشيداً بـ”استقلال القضاء العراقي ودور المحكمة الاتحادية. العليا في ترسيخ المبادئ الدستورية والديمقراطية بما يضمن بناء نظام برلماني يقوم على سيادة القانون”.

وأكد انه “متابع لعمل المحكمة الاتحادية العليا ودورها في. ايجاد الحلول الدستورية لكثير من المشاكل التي مر بها العراق”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى