الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

البيئة تعلن عن المباشرة بتنصيب بوابات الفحص الإشعاعي في المنافذ الحدودية

أكدت وزارة البيئة، اليوم الثلاثاء، مباشرة مركز الوقاية من الإشعاع، بتنصيب واختبار بوابات للفحص الإشعاعي، في المنافذ الحدودية كافة، مشيرة إلى أن ذلك يهدف لمنع إدخال أي مادة ملوثة، أو تحمل مصدراً إشعاعياً.

 

وقال وزير البيئة، نزار ئاميدي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إنه “تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، وللجهود الوطنية في سبيل حماية المواطنين، تم تفعيل مشروع تنصيب واختبار بوابات للفحص الإشعاعي في المنافذ الحدودية كافة، والمضي قدماً في إنجازه”، مضيفاً “والنهوض بالعمل الرقابي لمركز الوقاية من الإشعاع، في الرقابة على المواد الغذائية والاستهلاكية كافة، وتعزيز قدرة الفحص الإشعاعي في المنافذ الحدودية، البرية والبحرية والجوية”.

وأوضح، أنه “تم إعداد مشروع استثماري متكامل، يتضمن نصب بوابات الفحص الإشعاعي في المنافذ كافة، وإنشاء أربعة مختبرات، وربط شبكة البوابات ضمن نظام مراقبة تتم السيطرة عليه مركزياً، من قبل المركز”.

من جانبه، لفت مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع، صباح الحسيني، وفقاً للبيان، إلى أن “العمل في الفحص الإشعاعي، سيكون بإشراف مباشر من قبل المركز”، منوهاً إلى أنه “سيتم نصب محطة مراقبة في مقر المركز، لمراقبة إجراءات الفحص، بشكل آني ومستمر”.

وأشار، إلى أن “هذه البوابات تشكل العصب الأساس في مراقبة دخول المواد الغذائية والاستهلاكية المستوردة إلى العراق من الناحية الإشعاعية، حيث سيتم نصب البوابات بمحافظة البصرة في منفذ ميناء أم قصر، واستكمال نصبها لاحقاً في باقي المحافظات والمنافذ الحدودية الأخرى”.

وذكر الحسيني، أنه “تم اختيار المواصفات الخاصة بهذه البوابات، بما يتوافق مع المعايير الرقابية المعتمدة ومن أفضل المناشئ العالمية التي تمتاز بالكفاءة والدقة العالية، في الكشف والقياس والتحري عن النظائر المشعة”.

وأكمل: أن “المركز قام بإعداد دورات مكثفة للعاملين على تشغيل هذه البوابات، في المنافذ الحدودية كافة”.

يذكر أن مشروع تنصيب بوابات الفحص الإشعاعي في المنافذ الحدودية، يشكل خطوة اقتصادية مهمة، من خلال تعزيز قدرات الفحص الإشعاعي في المنافذ الحدودية، وضمان حماية المواطنين والبيئة، من مخاطر التعرض الإشعاعي إلى مواد استهلاكية ملوثة، تفوق الجرع الإشعاعية المعتمدة لعموم المواطنين.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى