الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘الأسبوع المقبل‘.. المباشرة بأعمال تطوير مدخلي بغداد باتجاه بسماية وكركوك

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والأشغال العامة، اليوم الاثنين، عن مباشرة ملاكاتها بأعمال تطوير مدخلي بغداد إلى مدينة بسماية وكركوك. خلال الأسبوع المقبل.

 

وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة حسين جاسم كاظم، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الوزارة وضعت برنامجاً لتطوير مدخلي بغداد باتجاه مدينة بسماية ومحافظة كركوك. والتي ستبدأ أعمالها خلال الأسبوع المقبل. وبكلفة 50 مليار دينار”.

وأوضح، أن “المشروعين مدرجان ضمن برنامج أشمل، يتضمن أيضاً تطوير مداخل بغداد. باتجاه كل من :التاجي والفلوجة وأبو غريب والحلة، والتي ستكون من مسؤولية محافظة بغداد”.

وبيّن كاظم، أن “الدائرة تعمل حالياً على رؤية لتحويل مسارات الطرق الرئيسة المارة بالمدن التي تشهد زخماً مرورياً كبيراً منها. لتخفيف الاختناقات المرورية، أسوة بتحويلة مدينة واسط، من خلال تحويل مسار المركبات المتجهة إلى ميسان والبصرة. من دون المرور بها”.

وأضاف، أن “الأعمال تتضمن أيضاً تحويلة شمال ذي قار، والهادفة إلى توزيع مسارات الطرق المرتبطة بالطريق من دون المرور بمركز المدينة. إلى جانب المباشرة بتحويلة شمال تكريت في محافظة صلاح الدين وبنفس الاتجاه”.

وبشأن طريق (الدورة – اليوسفية) الجاري العمل به حالياً، أكد مدير دائرة الطرق والجسور. أنه “يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية في البلاد. كونه منفذاً استراتيجياً مهماً سيسهم بتخفيف العبء عن مدخل العاصمة (حلة – بغداد) القديم والذي يشهد زخماً مرورياً باستمرار. كما يسهم أيضاً بتخفيف الزحام عن طريق الدورة، وتقليل المسافة والوقت”.

وتابع، أن “المشروع يربط جسر الطابقين مع طريق المرور السريع، وجهتي الرصافة بالكرخ من خلال منفذ جديد يرتبط بطريق الدورة السريع، وطريقي محمد القاسم، والقناة السريعين. وتبلغ كلفته مع التقاطعات، 36 مليار دينار، أما كلفته الكلية مع الإضافات، فتبلغ 100 مليار دينار”. مؤكداً “الانتهاء منه خلال شهر آب من العام المقبل”.

ونوه جاسم، بأنه “ستتم المباشرة بصيانة وتأهيل طريق (كركوك – بغداد) على ممرين بداية شهر تشرين الثاني المقبل، بعد إدراجه بموازنة العام الحالي. وبكلفة 200 مليار دينار”. مبيّناً أن “الطريق البالغ طوله 250 كيلومتراً، تم إتمام جميع كشوفاته، وبانتظار تسلم تخصيصاته المالية”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى