مقالات
أخر الأخبار

ماهي خسائر تفكك أو إضعاف منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

كتب عبد الزهراء الناصري.. ماهي خسائر تفكك أو إضعاف منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك).

1. تأسست منظمة أوبك عام ١٩٦٠ بمشاركة خمس دول هي السعودية والعراق وايران والكويت وفنزويلا ، كرد فعل على هيمنة الشركات النفطية الغربية على أسعار سوق النفط ، وهدفها ضمان أسعار عادلة للمنتجين ولمنع تلاعب تلك الشركات الكبرى بأسعار النفط وتخفيضها مما يقود للأضرار بالدول المنتجة للنفط ومنها العراق .

2. ولأهمية المحافظة على استقرار أسعار النفط بالنسبة للدول المنتجة حصل تحالف تنسيقي بين دول أوبك والدول الأخرى المنتجة للنفط من خارج منظمة أوبك من خلال إنشاء تشكيل ( أوبك بلس ) عام ٢٠١٦ .. ليمنح هذا التحالف الدول المنتجة للنفط السيطرة على ادارة العرض وزيادة التحكم بأسعار السوق العالمية بما يضمن مصالح الدول المنتجة ، وجاء هذا التنسيق تحوطاً من تاثيرات امريكا السلبية باسواق النفط العالمية بعد ازدياد انتاج النفط الصخري فيها .

3. ان انسحاب العراق من منظمة أوبك بمبرر إمكانية تصدير كمية اكبر من النفط العراقي قراءة خاطئة لان الإيرادات ناتجة من عاملين زيادة كمية التصدير وسعر بيع النفط في الأسواق العالمية ، ومع هذه الخطوة فان دول أخرى ستحرر نفسها من التزامات أوبك ولها قدرة إنتاجية عالية جدا وممكن تضاعف تصديرها أيضا فتكون المحصلة انخفاض كبير في سعر بيع النفط وعندها تكون خطوتنا هذه خسارة وليس ربحاً….

4. دائمًا ما تتبنى الولايات المتحدة الأمريكية مواقف مضادة لسياسات منظمة أوبك وتحالف أوبك بلس وخاصةً في أوقات الأزمات؛ إذ تتبنى أوبك في كثير من الأحيان سياسات تقييد الإنتاج للحفاظ على استقرار أسعار النفط ، بينما تطالب امريكا بزيادة المعروض في الأسواق العالمية لكي تنخفض أسعار النفط .

5. ذكر موقع مختص في الطاقة ….( فكثيرًا ما تبنت الإدارة الأمريكية خطابًا نقديًا تجاه دور أوبك في التأثير على الأسعار العالمية، وسعت في أكثر من مناسبة إلى تعزيز استقلالية سوق النفط وتقليل فعالية التكتلات الإنتاجية التقليدية….)

6. لا تستطيع الولايات المتحدة أن تأخذ دور منظمة أوبك بشكل كامل. لان صناعة النفط الأمريكية تعمل وفق ضوابط السوق الحر مما يضعف من قدرة الإدارة الأمريكية في السيطرة على الإنتاج الأمريكي المحلي ، بعكس الدول المنتجة التي تدير مواردها النفطية بشكل مركزي وشاهدنا كيف فشل ترامب من تخفيض أسعار البنزين داخل امريكا حتى بعد وقف إطلاق النار مع ايران بسبب عدم تجاوب الشركات الأمريكية المنتجة وطالب وزارة العدل بملاحقتها قانونياً ….

فان اضعاف وحدة منظمة أوبك او التسبب في تفككها سيقود لخسارة كبيرة للدول المنتجة للنفط بسبب تدني أسعار السوق وسيمنح امريكا أدوات ضغط اقتصادية هائلة ويضعها في موضع المرتاح للدخول في اي أنشطة عسكرية مستقبلا.

٢٠١٦/٦/٢٧

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى