اخبار اسلامية
أخر الأخبار

إقامة صلاة الجمعة في كربلاء بإمامة الشيخ جعفر الربيعي

أقيمت صلاة الجمعة، بمسجد جنات النعيم/كربلاء المقدسة، بإمامة الشيخ جعفر الربيعي.

 

واستهل الشيخ الربيعي، خطبته، تابعتها “النعيم نيوز”، بـ”الآية الكريمة قال تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ)”.

وتطرق، إلى موضوع ولاية الأب وحق الحضانة، قائلاً: “أي مؤسسة يراد لها النجاح لابد أن تبنى على مجموعة من الأصول والأسس، من هذه الأصول والركائز وجود قائد ومدير لهده المجموعة من الناس، يكون صاحب القرار النهائي لهذه المؤسسة”.

وأضاف الشيخ الربيعي، “يكون الباعث مصالح هؤلاء الأفراد، لذلك لابد أن تتوفر فيه مجموعة من الخصال والصفات التي تؤهله لنهوض بهذا الواجب. وأداء هذه الأمانة على أكمل وجه”.

وتابع، أن “الأسرة واحدة من هذه المؤسسات التي تتحمل دوراً كبيراً وخطيراً في بناء أفرادها. وإرفاد المجتمع بلبنات أساسية لتكوين الدولة الكريمة”.

واشار الشيخ الربيعي، إلى أن “القرآن يصرّح ـ هنا ـ بأنّ مقام القوامة والقيادة للعائلة لابدّ أن يعطي للرجل (ويجب أن لا يساء فهم هذا الكلام. فليس المقصود من هذا التعبير هو الاستبداد والإِجحاف والعدوان، بل المقصود هو أن تكون القيادة واحدة ومنظمة تتحمل مسؤولياتها. مع أخذ مبدأ الشورى والتشاور بنظر الاعتبار)”.

ولفت، إلى “الأمور التي كثر الكلام حولها وهي مسألة حضانة الأطفال. تزامناً مع طرح هذا الموضوع في جلسات البرلمان:

1 – الحضانة، مصطلح فقهي وهو بمعنى الولایة والمحافظة علی الطفل غیر البالغ وغیر الرشيد، حيث تشمل حضانة الطفل عدة مسائل، منها: التربية وتهيئة المأكل والملبس المناسب ونحوها. وفقاً للفقه الإسلامي أنّ ولاية الطفل تقع على عاتق كل من الأم والأب ماداموا يعيشون معاً، أما في حال الانفصال (الطلاق) فطبقاً لفتاوى أكثر الفقهاء إذا افترقا الأب والأم تكون الحضانة للأم في الأنثى حتى السنة السابعة وفي الذكر حتى السنة الثانية ، وبعدها تنتقل للأب.

2 – إن الأحكام الشرعية تابعة للملاكات في متعلقاتها فلا يوجد حكم شرعي إلا ويكون نابعاً من مصلحة أو مفسدة في متعلقاتها.

3 – الموقف الشرعي للإنسان المؤمن التسليم أمام القانون الإلهي والشرع السماوي وليس الاعتراض واتباع الأحكام الوضعية التي لا ينظر صاحبها أبعد من طرف أنفه.

4 – إن تشريع هذا القانون أو بعبارة أخرى إقرار القانون الإلهي سيساهم بدرجة كبيرة بخفض نسب الطلاق. بعد أن وصلت إلى نسبة مخيفة جداً

5 – الذي لا يحكم بما أنزل الله تبارك وتعالى ماذا عبر عنه القرآن الكريم. بعدة مواضع:

  1. فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ
  2. فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
  3. فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.

6 – المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل بسبب غياب الأب:

  • العصيان والتمرد في عمر المراهقة
  • رفض كلام الأب ونصائحه
  • اضطراب في التعامل بين الأب والأم
  • فيكون أحدهما ذا قيمة عالية والآخر لا قيمة له في حياته”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى