التجارة: 7 عوامل رئيسية مهمة إثر تطبيق الذكاء الاصطناعي بفحص العلامات التجارية

أكدت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، أهمية الذكاء الاصطناعي بفحص العلامات التجارية في العراق، فيما أشارت إلى أن منصة أور تسهم بفحص العلامات التجارية إلكترونياً بدقة وسرعة.
وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”، إن “دائرة مسجل الشركات التابعة لوزارة التجارة العراقية طبقت الذكاء الاصطناعي في فحص العلامات التجارية بالعراق”، مبيناً أن “نظام العلامات التجارية تم دمجه مع منصة أور (ur.gov.iq)، وهي المنصة الحكومية الموحدة للخدمات الإلكترونية في العراق”.
وأوضح حنون، أن “تطبيق الذكاء الاصطناعي يسهم في تقليل التزوير من خلال فحص العلامات الجديدة بدقة وسرعة، ومقارنتها بقاعدة بيانات ضخمة لتحديد أي تشابه أو تطابق مع علامات مسجلة مسبقاً، فضلاً عن الكشف المبكر عن محاولات التسجيل الاحتيالي أو الانتحال، بالإضافة إلى تحسين جودة القرارات، وتقليل الخطأ البشري في التقييم، وتعزيز الشفافية، وتقليل التدخلات غير القانونية”.
وتابع، أن “من أبرز المشكلات المحتملة التي قد تواجه تعميم هذا الأمر على المؤسسات في العراق، هي: البنية التحتية التقنية الضعيفة في بعض المؤسسات الحكومية، وقلة الكوادر المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، والمقاومة البيروقراطية للتغيير والتكنولوجيا، ومحدودية التمويل لتعميم الأنظمة الحديثة، وضعف الوعي المؤسسي بأهمية الذكاء الاصطناعي ودوره في حماية الحقوق الفكرية”.