امن
أخر الأخبار

توضيح من الداخلية حول آلية صدور مذكرات القبض والنشرات الحمراء الدولية بحق المطلوبين

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، توضيحاً حول آلية صدور مذكرات القبض والنشرات الحمراء الدولية بحق المطلوبين، فيما لفتت إلى وجود عمل مشترك مع الإنتربول الدولي، بمجال بناء القدرات والتدريب.

 

وأكد معاون مدير مديرية الشرطة العربية والدولية التابعة لوزارة الداخلية، العميد رافد عباس جواد، في تصريح للوكالة الرسمية. وتابعته “النعيم نيوز”، أن “مجال التعاون والعمل المشترك مفتوح مع كل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية (الإنتربول). البالغة 195 دولة”.

وبيّن، أنه “تمّت تهيئة فرص عديدة لتدريب كوادر من الكيانات الوطنية الموجودة في العراق. وهناك عمل مشترك مع المنظمة الدولية في مجال بناء القدرات والتدريب”.

وبخصوص المطلوبين، أشار جواد، إلى أن “الكثير من المطلوبين عممت عليهم مذكرات قبض، وصدرت بحقهم نشرات حمراء معممة على كافة الدول الأعضاء. منهم من تم إلقاء القبض عليه، ومنهم قيد إتمام إجراءات القبض وفق الأعراف الدبلوماسية”.

ونوه، إلى أن “إصدار مذكرات القبض يكون بناء على أمر من السلطة القضائية (مجلس القضاء الأعلى)، وتكون دولية لملاحقة المطلوبين خارج العراق. إضافة إلى نشرة معلومات تتضمن بيانات شخصية عن المتهم وبيانات قضائية بخصوص الجريمة. يتم إرسالها إلى المنظمة الدولية (الإنتربول)”.

وأضاف معاون مدير مديرية الشرطة العربية والدولية، “تقوم بعدها المنظمة الدولية، بالنظر في الجوانب القانونية والتأكد من كونها مستوفية. ولا يوجد فيها نواقص في أي مسألة قانونية، ليتم بعدها إصدار نشرة حمراء تعمم على كافة الدول الأعضاء. ضمن منظومة مؤمنة بالاتصالات بين الأعضاء”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى