اقتصاد
أخر الأخبار

مرصد اقتصادي: إعادة تشغيل خط كركوك–بانياس يتطلب أكثر من 400 مليون دولار

كشف مرصد “إيكو عراق” المتخصص بالاقتصاد، اليوم الثلاثاء، أن إصلاح خط أنبوب كركوك–بانياس لغرض تشغيله يتجاوز 400 مليون دولار، فيما بيّن أن العراق وسوريا، لا يملكان الإمكانيات المالية اللازمة لتنفيذ هذا المشروع.

 

وذكر المرصد، في بيان صحفي، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “من مصلحة العراق تنويع طرق تصدير الطاقة والانفتاح على الدول العربية، ومنها سوريا والأردن، ومثل خط كركوك–بانياس، الذي يربط حقول كركوك بميناء بانياس السوري”.

وأشار، إلى أن “طول الأنبوب البالغ 800 كم، وأن الجزء الأكبر منه يقع داخل الأراضي السورية، متوقف منذ عام 2003″، مضيفاً أنه “كذلك تعرض للتخريب، فيما مرت مناطق مساره بأحداث وحروب ألحقت أضراراً جسيمة به”.

وتابع المرصد، أنه “حتى إجراء فحص للأنبوب باستخدام تقنية القشط الذكي لتحديد مواقع الصدأ والتآكل والأضرار سيكلف نحو 5 ملايين دولار، بينما تتراوح تكاليف الإصلاح بين 400 و600 مليون دولار”.

ولفت، إلى أن “العراق وسوريا بلدان مفلسان مادياً، وغير قادرين على تمويل إصلاح الأنبوب أو استبداله بالكامل”، معتبراً أن “الحل الأمثل هو إنشاء خط جديد بطاقة استيعابية أكبر، عبر الاستثمار أو من خلال التعاقد مع دولة ثالثة تمتلك الخبرة والقدرة التمويلية”.

يشار إلى أن خط أنبوب كركوك–بانياس، يعد واحداً من أهم مشاريع تصدير النفط العراقي في النصف الثاني من القرن العشرين، إذ ربط حقول كركوك الغنية بالنفط بميناء بانياس السوري على البحر المتوسط، ما منح العراق منفذاً استراتيجياً لتسويق نفطه نحو الأسواق الأوروبية.

إلا أن هذا الشريان الحيوي متوقف عن العمل منذ عام 2003، وتعرض على مدار عقدين للتخريب والتآكل بفعل الحروب والنزاعات.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى