سياسية
أخر الأخبار

رئيس الجمهورية: العراق كان رمزاً للتعليم والثقافة وعلينا أن نبدأ بتطوير البيئة التعليمية

أكد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، ضرورة تعزيز سبل التعاون بين العراق واليونسكو، والعمل على تطوير قطاعات التعليم والثقافة والعلوم.

 

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، بأن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم، في قصر بغداد، مدير عام منظمة اليونسكو أودري أزولاي والوفد المرافق لها، بحضور وزير الثقافة أحمد البدراني، ووزير التربية إبراهيم نامس، وسفير العراق لدى فرنسا وديع بتي”.

وذكر، أنه “جرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة الاهتمام والتركيز على إحياء الآثار والتراث العراقي الغني، والعمل على ترميم ما تضرر من هذه الآثار، نتيجة ما تعرضت له من تخريب على يد الإرهاب”.

ولفت رئيس الجمهورية، بحسب البيان، إلى “ضرورة تعزيز سبل التعاون بين العراق واليونسكو والعمل على تطوير قطاعات التعليم والثقافة والعلوم، والحفاظ على التراث والتنوع الثقافي في البلاد”.

وأوضح، أن “العراق غني بمعالمه الآثارية”، مشيراً إلى “المدينة القديمة التي تم اكتشافها مؤخراً في محافظة دهوك، وغيرها العديد من المواقع التاريخية التي لم تكتشف لغاية الآن في مدن إقليم كردستان والمحافظات الأخرى”.

وأكد، “الحاجة إلى إجراء مسح شامل عن طريق تشكيل فريق عمل دائم التواجد”، منوهاً إلى أن “الوضع الأمني في العراق مستتب، وقطاع السياحة في تطور مستمر”.

كما سلّط الرئيس رشيد، “الضوء على المستوى التربوي والتعليمي والثقافي في العراق”، مبيّناً أن “العراق كان رمزاً للتعليم والثقافة، وعلينا أن نبدأ بتطوير البيئة التعليمية”.

بدورها، أشادت مدير عام اليونسكو أودري أزولاي، “بما حققه العراق من إنجازات على الصعيدين الثقافي والتربوي، فضلاً عن الحفاظ على الموروث الثقافي والإنساني والآثاري في البلاد”، مؤكدة “استعداد المنظمة لتقديم كل أنواع الدعم الممكنة للعراق، من أجل المحافظة على الآثار والتراث العراقي المتميز”.

وأضافت، أن “الزيارات التي قام بها بابا الفاتيكان البابا فرنسيس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد ألهمتنا الكثير، ونؤكد لكم التزامنا تجاه مدينة الموصل والعراق بشكل عام، وسنقوم بإرسال أجراس من فرنسا إلى كنائس الموصل، لأن ما يهمنا هو أن تعود الحياة الثقافية إلى هذه المدينة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى