الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘بعد إطلاق مشاريع الحزمة الأولى‘.. هل تحل مشكلة الاختناقات المرورية في بغداد؟

خاص_النعيم نيوز

مشكلة الاختناقات المرورية لا تعتبر وليدة المرحلة الحالية، وإنما هي مستعصية على مدى السنوات الماضية، خصوصاً مع زيادة أعداد السيارات، ما أضاف عبئاً جديداً على كاهل المواطنين، فضلاً عن الضغوط النفسية وضياع الوقت.

 

وبحسب وزارة التخطيط ومديرية المرور العامة، فإنه خلال وقت الذروة يوجد أكثر من 3 ملايين سيارة في العاصمة، مما يؤدي إلى اختناقات مرورية كبيرة، خصوصاً مع عدم توسيع الطرق الرئيسة أو إضافة جديد لها منذ عام 2003، عندما كان عدد السيارات 350 ألفاً فقط في عموم البلاد.

مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات

أوائل الشهر الجاري، أطلق رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، مشاريع الحزمة الأولى لمشاريع فك الاختناقات المرورية ببغداد.

وفي كلمة له خلال الحفل الذي أُقيم بوزارة الإعمار والإسكان، بمناسبة إطلاق الحزمة الأولى لمشاريع فكِّ الاختناقات ببغداد، قال السوداني، إن “بغداد اليوم بحاجة ماسة إلى مشاريع خدمية، لاسيما وأن كل موظف بحاجة إلى ساعتين للوصول إلى مكان عمله بسبب الاختناقات المرورية”.

وأكد، أن “مشاريع المجسرات تعد ضرورية في العاصمة بغداد”، لافتاً إلى أن “بغداد تستحق لتنفيذ حلول دائمية، لمسألة الزحامات المرورية”.

وتابع رئيس الوزراء، أن “المركز وأطراف بغداد، ستكون واحدة لسهولة التنقل”، موضحاً، أن “هذه المشاريع لن تذهب مع المشاريع المتلكئة“.

وتتضمن مشاريع الحزمة الأولى، التي تشرف عليها وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، إنشاء جسور جديدة ومجسّرات، واستحداث طرق سريعة، بالإضافة إلى تأهيل وصيانة العديد من الشوارع، أبرزها:

-إنشاء جسر البنك المركزي الجديد الذي يربط شارع زها حديد من جانب الرصافة بمقتربات ساحة النسور في الكرخ.

-إنشاء مجسر في تقاطع المصافي وربط الجسر ذي الطابقين بالجسر المعلق وإنشاء نفق ساحة أحمد عرابي.

-إنشاء جسر الزعفرانية لربط منطقة الزعفرانية بطريق دورة– يوسفية للمرور السريع ابتداء من شارع الشركات من جانب الرصافة وصولا إلى شارع حارث بن كلدة وإنشاء تقاطع مجسر على طريق دورة- يوسفية.

-الطريق الرابط بين سريع محمد القاسم وكركوك – بغداد، مروراً بحي البساتين والسريدات.

-مجسر ربط سريع محمد القاسم بطريق قناة الجيش من جهة الرستمية وتوسعة الشوارع المحاذية ضمن المسار وإنشاء تقاطعين مجسرين وتنظيم فلكة الجبهة.

-إنشاء مجسر على قناة الجيش لربط شارع الداخل باتجاه شارع فلسطين (حي المهندسين).

-إنشاء مجسر على قناة الجيش لربط منطقة جميلة مع امتداد شارع الجهاد- باب المعظم.

-إنشاء مجسر لربط شارع 77 تقاطع القدس- العبور.

-تطوير تقاطع قرطبة (شارع بور سعيد).

-إنشاء مجسر لتطوير تقاطع دورة– سيدية على طريق بغداد– حلة.

-تطوير ساحة النسور وإنشاء جسور وأنفاق وإنشاء مجسر فوق السكة باتجاه تقاطع أم الطبول وتوسعة الطرق المحاذية لمسار المشروع.

-تطوير ساحتي عدن وصنعاء.

-تطوير تقاطع الشالجية والطوبجي.

-تنفيذ مجسر الطلائع وربطه بشارع البيجية (شارع 80) قرب كلية التراث مروراً بمقبرة الشيخ معروف ومطار المثنى.

-تطوير تقاطع معسكر الرشيد مع سريع الدورة (مجمع المشن).

-تطوير تقاطع الفنون الجميلة.

وبالنسبة للشركات التي تم الاتفاق معها لتنفيذ المشاريع، “هي شركة ترانس تك الهندسية، وشركة المجموعة السادسة للسكك الحديدية الصينية المحدودة، وشركة هندسة الدولة الصينية المحدودة، وشركة بناء المواصلات الصينية المحدودة الدولية، وشركة النهر الأصفر”.

وتعقيباً على حزمة المشاريع التي أطلقها رئيس الوزراء، أكدت مديرية المرور العامة، أنها ستسهم في فك الاختناقات المرورية.

وقال مدير إعلام المرور العميد، زياد القيسي، للوكالة الرسمية، إن “هناك تنسيقاً عالياً وسريعاً بين مديرية المرور العامة والدوائر ذات العلاقة، وهي دائرة الطرق والجسور وأمانة بغداد ودائرة المشاريع في محافظة بغداد”.

وأضاف، أن “التنسيق يتم عن طريق الأجهزة اللاسلكية والبريد الإلكتروني، ويتضمن خططاً سريعة لاحتواء أي كثافة من جراء الأعمال التي تقوم بها أي دائرة من هذه الدوائر، في أي زقاق وشارع سواء كان فرعياً أو رئيسياً أو تصليحاً، أي إكساء أي تخسف وتوجد خطط آنية ومستقبلية لتحويل السير الذي يمر على الأعمال”.

وأكد القيسي، أن “هذا التنسيق يسهل ويخفف العبء عن الزخم المروري، بالتعاون مع المواطن بتطبيق القوانين المرورية”.

أما المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، هشام الركابي، فقد أكد أن خطوة فك الاختناقات المرورية، تندرج ضمن المعالجات السريعة للمشاكل الخدمية.

وقال الركابي، في تدوينة، إن “خطوة الحكومة في فك الاختناقات المرورية، تأتي ضمن سلسلة من المعالجات السريعة للمشاكل التي يعاني منها المواطن، في ملف الخدمات”، مشيراً إلى أن “هذه المشاريع تعد من بين مشاريع كثيرة ستنفذها حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، والمدرجة ضمن البرنامج الحكومي”.

وفي السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، في تصريح صحافي، إنه “استناداً إلى موافقة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تقرر إعادة تأليف اللجنة العليا لوضع آلية معالجة المعوقات ورفع التعارضات التي تواجه مشروع فك الاختناقات المرورية في محافظة بغداد”.

وأضاف، أن “ذلك جاء تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء (23017 لسنة 2023)، وتخويل اللجنة دعوة من يرغب المشاركة من الخبراء والقطاع الخاص”، داعياً “الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، التعاون وتقديم التسهيلات المطلوبة لعمل اللجنة”.

وفيما يخص موعد المباشرة بتنفيذ حزمة الاختناقات المرورية ومدة الإنجاز، أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن “الحزمة الأولى الخاصة بفك الاختناقات المرورية، من المقرر أن تنطلق منتصف شهر نيسان المقبل، وأن المدة المقررة لإنجازها سنة واحدة وهي فترة ابتدائية”، مشيرة إلى أن “الخطة هي الأكبر من نوعها في بغداد”.

آراء خبراء

“الحكومة ستعمل جاهدة على إبعاد الفساد عن المشاريع الجديدة، التي أطلقتها في بغداد والمحافظات”، هذا ما صرح به الخبير الاقتصادي، ضياء المحسن.

وأشار المحسن، في تصريح لـ ”المراقب العراقي”، أن “اعتماد حكومة السوداني على الشركات العالمية الرصينة في تنفيذ مشاريع البنى التحتية بضمنها الصينية، سيمنع الفاسدين من التلاعب بالأموال”.

ولفت، إلى أن “الدولة ستعمد على توفير بيئة آمنة لعمل الأجانب، وسينتج عنها الالتزام بتنفيذ المشاريع وسرعة الإنجاز”.

من الجدير بالذكر أن وزارة التخطيط، كشفت في تقريرها الأخير الصادر في ديسمبر/ كانون الأول 2021، عن وصول عدد المركبات التي تسير في شوارع العاصمة بغداد إلى أكثر من 7 ملايين مركبة، مرجحة أن العدد قد يصل إلى 15 مليون مركبة بحلول عام 2035، وذلك بسبب ارتفاع معدل النمو السكاني، والذي يصل إلى 2% سنوياً.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى