اخبار اسلامية
أخر الأخبار

بالصور.. إقامة مراسم “صلا” التقليدية في العتبة الرضوية المقدسة

أقامت العتبة الرضوية المقدسة، مراسم “إذن العزاء” أو مراسم “صلا”، حيث تم رفع راية الحداد والعزاء الحسيني. وعادة ما تكون هذه المراسم في أول ليلة من ليالي شهر محرم الحرام والعاشوراء الحسينية.

 

وذكرت تقارير صحفية، تابعتها “النعيم نيوز”. أن “هذه المراسم بدأت بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاه فريق اليافعين “نور الرضا” في الحرم الرضوي الشريف. ومن ثم قراءة الصلوات الخاصة بالإمام الرضا (عليه السلام). وكانت جميع هذه البرامج وفق الإجراءات الاحترازية الشديدة المعتمدة من قبل العتبة الرضوية المقدسة”.

وأهدى متولي العتبة الرضوية المقدسة الشيخ أحمد المروي، رايات الحداد والعزاء للأماكن المقدسة والمواكب الحسينية. والتي تم إرسالها عبر البريد في طرود معقمة نظراً لتفشي جائحة “كورونا” في البلاد.

وفي السياق ذاته، قدم الخطيب الشيخ محمد قمي، في مراسم “إذن العزاء”، محاضرة عن سيرة الإمام الحسين (ع) والأئمة الأطهار (ع). كما أقيمت برامج عدة للرواديد والشعراء الحسينيين.

ومن الجدير ذكره، أن مراسم “صلا” التقليدية في العتبة الرضوية المقدسة، تقام عادة في اليوم الأول من شهر محرم كل عام. وذلك منذ 300 عام.

و”صلا” تعني الدعوة ويشير المصطلح إلى مراسم يقوم فيها خدام العتبة الرضوية بدعوة الزوار للمشاركة في مراسم عزاء الإمام الحسين (ع). من خلال قراءه الأشعار والرثاء في موضوع محرم وعاشوراء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى