اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

النفط تحدد موعد انطلاق جولتي التراخيص الخامسة والسادسة

أعلنت وزارة النفط، اليوم الاثنين، عن تحديد يوم الـ27 من شهر نيسان الجاري، موعداً لانطلاق جولتي التراخيص الخامسة المكملة والسادسة.

 

وقال معاون مدير عام دائرة العقود والتراخيص البتروليَّة بالوزارة، محمد نجم السعدي، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إنَّ “عمليات بيع حقائب المعلومات الخاصة بالحقول التي ستطرح خلال الجولتين، ما زالت مستمرة، رغم وصولها إلى أكثر من 20 حقيبة”.

وأوضح، أنَّ “الوكالة الوطنية للمحروقات (ENI) الإيطالية العملاقة لاستكشاف واستخراج النفط، وShell الرائدة في مجال السوق النفطية، كانتا من ضمن الشركات المتقدمة التي اشترت تلك الحقائب”.

وأشار السعدي، إلى “انطلاق الجولتين الخامسة المكملة والسادسة، في السابع والعشرين من الشهر الحالي”، منبهاً إلى أنَّ “العدد الكلي للمشاريع المطروحة فيهما 30 مشروعاً، موزعة بواقع 16 مشروعاً ضمن ملحق الجولة الخامسة التكميلية، منها 8 رقع استكشافية ذات واعدية نفطية، و8 حقول نفطية، فضلاً عن 14 مشروعاً ضمن الجولة السادسة، منها 11 رقعة استكشافية ذات واعدية غازية و3 ذات واعدية نفطية”.

وكان وزير النفط، حيان عبد الغني، قد أكد في كلمته بمؤتمر الطاقة التاسع، أنَّ “الحكومة فعّلت جولات التراخيص الخامسة، ضمن جولات التراخيص البترولية، ‏والتي كانت متوقفة طيلة الفترة الماضية، قبل تشكيل هذه الحكومة”.

ولفت، إلى أنَّ “الحكومة عملت بالمقابل على أولوية توقيع وتفعيل تلك العقود، لما لها من أهمية في استثمار الغاز واستخدامه في توليد الطاقة الكهربائية، من خلال وضع خطة لإيقاف حرق الغاز في الحقول النفطية المختلفة”، مضيفاً “بالإضافة إلى إبرام العديد من العقود وتفعيل الاتفاقيات في هذا المجال، مع التركيز على استخدام طاقة نظيفة ومتجددة، واتباع أفضل الممارسات المعمول بها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى