محلي

النزاهة: ضبط مخالفات وهدرٍ للمال العام بمجلس محافظة كربلاء السابق

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الثلاثاء، عن ضبطٍ مخالفاتٍ وهدرٍ للمال العام بمجلس محافظة كربلاء السابق.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في بيان، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنَّ “فريق مكتب تحقيق كربلاء الذي انتقل إلى مجلس المُحافظة كشف عن مخالفاتٍ قانونيَّةٍ. ارتكبها مجلس المُحافظة السابق، تمثَّلت بإصداره قراراتٍ تجيز له جباية الإيرادات المحليَّة عن رسوم الخدمات المفروضة على مركبات الحمل تبعاً لحجمها”.
وبين، أنَّ “المجلس حدَّد مبلغ (10) مليارات دينار من مبالغ تلك الإيرادات كحصصٍ له وللمُحافظة. وتصرَّف بها خلافاً لقانون المحافظات غير المُنتظمة بإقليم وتعليمات تنفيذ الموازنة للعامين (2015- 2016)”.
وأضاف البيان، أن “الفريق رصد هدر (1.508.000.000) دينار من المال العام في تسجيل عقاري الحر من خلال التجاوز على عقارٍ تعود ملكيَّته إلى مُديريَّة بلديَّة كربلاء”. مشيراً، إلى أنَّ “مُديريَّة البلديَّة ليس لها علمٌ بالتجاوز الحاصل على عقارها الواقع في شارعٍ تجاريٍّ”.
ولفت، إلى أنَّ “تسجيل عقاري الحر لا يملك أيَّة أوليَّاتٍ للعقار المُتجاوز عليه، أما في مُديريَّة البلديَّة فتمَّت ملاحظة مخالفاتٍ لتعليمات وزارة الإعمار. والإسكان والبلديَّات والأشغال العامَّة بتمليك عقارين وفق المادة (٢٥) من قانون بيع. وإيجار أموال الدولة لسنة ٢٠١٣؛ لوقوعهما في مكانٍ متميّزٍ”.
وتابع، إنه “تمَّ رصد مُخالفاتٍ في تنفيذ مشاريع عقود صيانة وإكساء ثلاثة شوارع ومجسَّرٍ. وإنشاء أربعة مجسَّرات مشاة في مناطق مُتفرّقةٍ في مركز المحافظة”.
وأشار، إلى “تنفـيذ صيانـة للـشوارع وإكسائها قبل توقيع العقـود والمصادقـة عليها، ودفـع الرسوم من قبل الشركـات المُنفّذة، فيما تمَّ تغييـر مواقع مجـسَّرات المشـاة. مَّا أدَّى إلى ظهور تعارضاتٍ وتعديلٍ بالتصاميم، وعدم دقة الكشوفات والتصاميم المعدَّة، وبالتالي حذف فقراتٍ واستحداث أخرى بعد توقيع العقد، علماً أنَّه توْجَدُ ملاحق لعقد إنشاء المجسَّرات لم توقَّعْ لغاية الآن”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى