الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الموارد تعلن عن ارتفاع منسوب بحيرة سد الموصل إلى 7 أمتار

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن تسجيل ارتفاع بمنسوب بحيرة سد الموصل، بمقدار سبعة أمتار، وفيما كشفت عن تعزيز مخزون البلاد المائي، ضمن ستة سدود، أكدت استمرارها بإمرار كميات كبيرة من المياه إلى الأهوار، لتغذيتها.

 

وقال الوزير عون ذياب عبد الله، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “موجة الأمطار والسيول التي مرت بها البلاد خلال المدة الماضية. أسهمت بتعزيز خزين البلاد المائي، لاسيما ضمن بحيرة سد الموصل والتي ارتفع منسوبها بمقدار سبعة أمتار”، عاداً “البحيرة المصدر الأساس لتغذية نهر دجلة خلال الموسم الصيفي”.

ونوه، إلى أنه “تم تعزيز الخزين المائي ضمن سدود دوكان ودربندخان وحمرين والعظيم. ووضعها حالياً أفضل مما كانت عليه سابقاً”، مضيفاً أنه “تم تصريف مياه الأمطار والسيول الفيضانية القادمة من مجموعة الروافد ضمن محافظات ديالى وواسط وميسان. باتجاه نهر دجلة، فضلاً عن إطلاق المياه من مؤخر سدة سامراء بهدف تعزيز الإطلاقات في النهر. ما أدى إلى ارتفاع منسوبه في بغداد وجنوبها، إضافة إلى المناطق الجنوبية من البلاد”.

وتابع عبد الله، أن “أهم الإجراءات التي اتخذتها وزارته هو توجيه مياه الأمطار والسيول إلى الأهوار. لإنعاشها بسبب الشح والجفاف الذي أصاب الكثير من مساحاتها. والانحسار الذي ضرب الكثير من مناطقها المغمورة سابقاً. لاسيما ضمن هور الحويزة الذي تسكنه آلاف العوائل”، منوهاً بأنه “تم في هذا السياق تنظيف مجاري المغذيات. ضماناً لانسيابية الحصص الواصلة لها”.

وأكمل: أن “وزارته تؤمن الحصص المائية بشكل مستمر إلى الأهوار، إذ بلغ الممرر منها إلى هور الحويزة 40 م3/ ثا. فيما بلغ لهوري الحمار والوسطى 80 م3/ ثا، مع استمرار كري نهر الفرات وازالة الترسبات أمام مآخذ محطات إسالة الماء. في الأقضية لمعالجة الشح فيها”.

وأكد وزير الموارد، أنه “تم خزن كميات كبيرة من الأمطار في المنظومات الخزنية والبحيرات ضمن نهري دجلة والفرات. مع توجيه الموجات الفيضانية الأخيرة إلى مقدم سد حديثة وسدتي الفلوجة والرمادي لرفد الأراضي الزراعية. بحصصها المائية”، لافتاً إلى “استمرار ازالة التجاوزات من عمود نهر دجلة. مع غلق 2500 بحيرة أسماك غير مرخصة”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى