الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الموارد تبيّن: نسبة الزيادة بالخزين الاستراتيجي للمياه أكثر من 35%

أعلن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال، اليوم السبت، أن نسبة الزيادة بالخزين الاستراتيجي للمياه، تقدر بأكثر من 35%.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد، في حديث متلفز وتابعته “النعيم نيوز”، إن “الوفرة المائية جاءت من موردين رئيسيين وهما، الأمطار والإطلاقات المائية من دول الجوار”، مضيفاً أن “الأمطار التي سقطت في شرق وجنوب تركيا، أدت إلى زيادة الإطلاقات”.

وبيّن، أن “حجم الزيادة بالخزين الاستراتيجي بالنسبة للسنة الماضية، يقدر بأكثر من 35%”، منوهاً إلى أن “70% من الإيرادات المائية، تأتي من خارج العراق“، مؤكداً أنه “تم خزن نحو مليار متر مكعب من المياه، خلال الموسم الحالي”.

ولفت شمال، إلى أن “الحكومة تعتزم تشييد 30 سداً لحصاد المياه، وتمت المباشرة ببعضها، والبعض الآخر مازال في مرحلة التصميم”، مشيراً إلى أنها “موزعة في المناطق التي تشهد تساقطاً وفيراً للأمطار، تسمح بتكون السيول، وجمع أكبر كمية من مياه الأمطار الساقطة”.

وكانت مناسيب عمود نهر دجلة، قد ارتفعت بنسب طبيعية نتيجة تساقط الأمطار، حيث سجل تدفقاً يتراوح بين 2000 إلى 2500 متر مكعب في الثانية، ويعتبر الارتفاع طبيعياً ضمن الموسم الشتوي.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى