محلي
أخر الأخبار

المالية النيابية تقترح تخفيض الأمور الاستهلاكية البالغة نحو 20 تريليوناً

اقترحت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأحد، تخفيض الأمور الاستهلاكية البالغة نحو 20 تريليوناً.

وأفاد عضو اللجنة النائب معين الكاظمي في تصريح للعراقية الإخبارية تابعته “النعيم نيوز” ، إن “لقاؤنا مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والوزراء أمس كان إيجابيا”. موضحا أن “رئيس الوزراء بين ملامح وإيجابيات الموازنة وقدم بعض الملاحظات حول موضوع الثلاث السنوات ودعم القطاع الخاص. وكيفية الاستفادة من مجال الاستثمار خارج الموازنة لتنمية البلد”.

وأردف، “تم تثبيت الملاحظات والتي تتضمن أبرزها موضوع العجز الكبير 64 تريليونا الذي تشكو منه الموازنة باعتبار ان إيراداتنا هي 134 تريليوناً حسب تقديرات المالية بينما الإنفاقات 199 تريليونا”. لافتا الى “أننا اقترحنا تخفيض العجز من خلال تخفيض الأمور الاستهلاكية السلعية والخدمية التي تستهلكها الوزارات. والتي لا ضرورة لها وتقدر من 15 الى 20 تريليونا”.

واضاف أن “الحكومة وضعت ضمن الموازنة اقتراضا خارجيا وهو 9 تريليون دينار، ولكن إذا تمكنا من خفض المصروفات غير الضرورية والكمالية. سنبتعد عن الاقتراض وفوائد القروض السنوية المتزايدة”. مبينا أن “الملاحظة الأخرى التي دونت هي دعم المحافظات حيث شددت اللجنة بضرورة الاهتمام بالمحافظات. باعتبار ان تنمية الأقاليم المخصصة للمحافظات قليلة، وكذلك البترودولار وكيفية توزيع البترودولار على المحافظات المنتجة للنفط “.

وأكد على “ضرورة توضيح الكثير من القضايا التي ستكون بعد القراءة الثانية”. مشيرا الى ان “رئيس الوزراء قدم توضيحا حول موازنة السنوات الثلاث. وهو أن الحكومة ستقدم تعديلات ولائحة جديدة في نهاية العام ومجلس النواب يصادق عليها”.

وشدد على “أهمية التفكير بشكل جدي بالإيرادات غير النفطية”، لافتا الى “أننا سنصل الى النتائج النهائية والتصويت على الموازنة مع بداية الشهر الخامس”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى