اخبار اسلامية
أخر الأخبار

“العالم الموسوعة”.. ندوة فكرية في نظريات السيد الشهيد محمد باقر الصدر بجامعة البصرة

أقامت كلية الآداب جامعة البصرة، اليوم الخميس، ندوة فكرية بعنوان “العالم الموسوعة” تتناول نظريات السيد الشهيد محمد باقر الصدر في فلسفة وعلم الاجتماعيات والاقتصاد الإسلامي.

وقال الشيخ عمار الربيعي، خلال الندوة وتابعتها “النعيم نيوز”، إن “الندوات كثيرة واهميتها تنبع من حيث الموضوع الذي تناولته ومن حيث الرسالة التي تؤديها الى الاجيال الشابة في الجامعات لتعرفهم على عمق وحجم الابداع العلمي والفكري لعلماء الاسلام. مضيفاً ولنا وقفة مع ندوة ( العالِم الموسوعة ) الذي اقامته كلية الآداب في جامعة البصرة إذ تناولت الندوة نظريات السيد الشهيد محمد باقر الصدر قدس سره في الفلسفة وعلم الاجتماع والتاريخ والاقتصاد الاسلامي”.

وأضاف، “كانت محاور الندوة كالاتي: الانسان في فلسفة السيد محمد باقر الصدر تناول فيها الدكتور عقيل صادق هذا الموضوع من جهة كون الانسان هو محور التغيير والخليفة في الأرض وان الاسلام هو دين صناعة الانسان مع بيان قيمة المثل الاعلى والمثل المنخفض.. البعد الاجتماعي في فكر الشهيد الصدر وبيّن فيه الدكتور طه محمد جواد نظرية السنن التاريخية الاجتماعية والنظام الانجح لقيادة البشرية ومنطلقات هذا النظام”.

وتابع، “قراءة النص التاريخي في مؤلفات محمد باقر الصدر التاريخية وركزت فيه الدكتورة زينب جاسم حسن على عدم كون السيد الشهيد مؤرخا وانما هو مسؤول فكري وقارئ تجديدي للنصوص التاريخية ولا سيما في كتابه فدك في التاريخ وبينت فيه طبيعة هذا القراءة الجدلية المنصفة التي تتسم بالتجرد المطلق والموضوعية البحثية”.

واختتم الربيعي، “الرؤية المستقبلية لفلسفة الاقتصاد الإسلامي في كتاب اقتصادنا وفي هذا المحور طرح الدكتور عمار الذياب انتقاد السيد الشهيد الى النظريتين الراسمالية والماركسية وتأسيسه لنظرية اقتصادية ترجع الى اسس فكرية وعقدية وعلمية وقانونية وقدم مجموعة من التوصيات اهمها الإفادة من القواعد العامة لكتاب اقتصادنا في صياغة القوانين وادارة الاقتصاد الوطني”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى