الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

السوداني يؤكد أن زيارته إلى الولايات المتحدة تأتي لإرساء العلاقات الثنائية بين البلدين

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة تأتي لإرساء مسارات العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، في ظرف حساس ودقيق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني. أكد أن زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة تأتي لإرساء مسارات العلاقات الثنائية بين العراق. والولايات المتحدة، في ظرف حساس. ودقيق، يضاف إلى ما تشهده المنطقة من تصعيد خطير ينذر باتساع دائرة الصراع والحرب”.

وتلفت البيان، إلى أن “ذلك جاء في لقاء عقده سيادته بالعاصمة الأميركية واشنطن. مع عدد من ممثلي ومراسلي وسائل الإعلام الأميركية والغربية والشبكات الإخبارية”.

وبيّن السوداني وفقاً للبيان، أن “المرحلة تشهد منعطفاً مهماً في علاقة العراق بالولايات المتحدة. التي ركزت، لأعوام، على التعاون الأمني والعسكري”. مؤكداً، أن “هذه الزيارة شهدت وضع الأسس الصحيحة للانتقال إلى علاقات شاملة في كل القطاعات. والجوانب الاقتصادية والسياسية والثقافية، فضلاً عن الجوانب الأمنية ضمن إطار التعاون الثنائي”.

وأشار، إلى “تأكيد العراق التزامه بمخرجات اللجنة العسكرية العليا المعنية بإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق بعد 10سنوات. فالعراق اليوم يختلف عمّا كان عليه في عام 2014. وأن عصابات (داعش) لم تعد تمثل تهديداً للعراق ومن الطبيعي العمل على إعادة النظر في التحالف واستمراره”.

وأوضح السوداني، أن “المسار الثاني في العمل المشترك مع الولايات المتحدة، تَمثل بالاجتماع الأول للّجنة التنسيقية العليا لاتفاقية الإطار الستراتيجي. الذي تناول ملفات الطاقة والاستثمار والنقل والتعليم وتحديات التغيّر المناخي”. مبيناً، أن “الحكومة رفعت شعار العراق أولاً. وأن المصلحة المستدامة تقتضي بناء شراكات متينة لا يقتصر وجودها على الحكومات أو الإدارات، إنما تمتدّ إلى المصالح المتبادلة للشعبين الصديقين”.

 

وأوضح البيان، أن “السوداني أجاب عن الأسئلة التي طرحها ممثلو وسائل الإعلام الأميركية والغربية في اللقاء. والتي تخصّ عدداً من الملفات، في مقدمتها ملفات العلاقة مع الولايات المتحدة. وآفاق التعاون معها ورؤية الحكومة لمستقبل هذه العلاقة وطبيعتها، وعلاقات العراق مع جيرانه، بالإضافة إلى ملفات خاصة بتطورات الأحداث في المنطقة”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى