التعليم: زيادة الطاقة الاستيعابية للكليات الطبية ونشجع الطلبة على التخصصات التكنولوجية

أكد رئيس الجامعة التقنية الوسطى وضاح التميمي، اليوم الإثنين، زيادة الطاقة الاستيعابية للكليات الطبية وتشجيع الطلبة في الوقت نفسه على التخصصات التكنولوجية، وفيما أشار إلى أن تحويل المعاهد التقنية إلى كليات “بوليتكنيك” جعلها أكثر جذباً للطلبة.
وقال التميمي ، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “القبول المركزي للعام الدراسي 2025/2026 تميز باستخدام منصة (HEPIQ) الذكية التي تحتوي على 127 تطبيقاً تبنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتطبيق المستخدم في عملية التقديم كان بعنوان (قدِّم)، وساهم بظهور قبولات صحيحة ومرضية لمعدلات الطلبة الذين قدموا بصورة صحيحة”.
وأضاف، أن “هناك زيادة في نسبة القبول بلغت 45% تعود إلى استحداث 24 كلية جديدة على مستوى البلد، بواقع 151 قسماً علمياً، وهو ما يعتبر إنجازاً كبيراً لوزارة التعليم لتمكنها من استيعاب جميع الطلبة المتقدمين في كلياتها الحكومية”.
وأوضح التميمي، أن “هنالك خططاً لوزارة التعليم لاستحداث جامعات أخرى تخصصية بالارتباط مع وزارة التخطيط، وحسب الفراغ المكاني”، لافتاً إلى، أن “تحويل المعاهد التقنية إلى كليات بوليتكنيك جعلها جاذبة للطلبة، وتم إكمال خطة استيعاب الطلبة فيها بنسبة 100%”.
وفي سياق متصل، أشار إلى، أن “الوزارة تعمل على تقليل القبول في الكليات والأقسام التي لا تجذب الطلبة، والتوجه نحو أقسام تواكب سوق العمل، مثل كليات الذكاء الاصطناعي التي اكتملت خطط القبول فيها بنسبة 100%، بل وتجاوزتها في بعض الجامعات”.
وبشأن المباشرة، أكد التميمي أنه “على الرغم من تحديد يوم 9/11 موعداً لمباشرة طلبة المرحلة الأولى، إلا أن هناك احتمالية لتأجيل هذا الموعد أو تمديد فترة التقديم؛ وذلك لأخذ ظروف تزامن هذا اليوم مع مواعيد الاقتراع الخاص والعام بنظر الاعتبار”.
وتابع رئيس الجامعة التقنية الوسطى، أن “الوزارة ملزمة بقبول الطلبة من ذوي المعدلات العالية في الكليات الحكومية، وتمت زيادة الطاقة الاستيعابية لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، رغم سعي الوزارة لسحب هؤلاء الطلبة إلى المجالات الهندسية الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي”.
ولفت إلى، أنه “سيتم إطلاق استمارة الاعتراض للطلبة الذين لم تظهر أسماؤهم، بمن فيهم المخطئون في التقديم أو من لم يقدموا أصلاً”، مبيناً، أن “المنصة الذكية (HEPIQ) ستعالج خطأ الطالب الذي قدم إلى كلية بمعدل أقل من معدله، لتصحيح خياره وتوجيهه إلى قبولات أقرانه



