الإعمار: إنجاز 85% من جسر غزة باستخدام تقنية الدفع المتزايد لأول مرة في العراق

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم السبت، أن نسب إنجاز جسر غزة تجاوزت 85%، مؤكدة اعتماد تقنية الدفع المتزايد لأول مرة في تاريخ إنشاء الجسور في العراق، الأمر الذي أسهم بتقليل الركائز داخل نهر دجلة وتسريع وتيرة العمل.
وقال المدير العام لدائرة الطرق والجسور في الوزارة حسين جاسم كاظم في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”، إن “جسر غزة يُعد من أهم المشاريع النهرية في بغداد، إذ يشكّل محوراً جديدًا يمتد من طريق الدورة – اليوسفية السريع باتجاه مركز الزعفرانية، وقد أُنجزت أعمال الجانبين في الكرخ والرصافة بالكامل، فيما يستمر العمل في الجزء النهري”.
وأضاف، أن “التنفيذ يتم بطريقة الدفع المتزايد عبر منصة خارج النهر تُصب عليها قطع الجسر التي يصل طول الواحدة منها إلى 35 مترًا، ثم تُدفع بالكامل إلى داخل النهر باستخدام منظومة هيدروليكية متخصصة”، لافتًا إلى، أن “صبّ ودفع كل قطعة لا يستغرق أكثر من ثماني ساعات”.
وتابع، أن “هذه الطريقة قلّلت الحاجة إلى الركائز النهرية، وسمحت بتنفيذ فضاءات يصل طول الواحد منها إلى 70 مترًا، مقارنة بالروافد مسبقة الصب التي لا تتجاوز 37 مترًا، مما يزيد من العمر التشغيلي للجسر وكفاءته”.
ولفت إلى، أن “العمل يتم بإشراف استشاريين فرنسيين نظرًا لحجم الأحمال التي تُدفع داخل النهر، فيما اكتسبت الملاكات العراقية خبرة كبيرة في هذا النوع من الإنشاءات، ما يمهّد لتطبيق التقنية في مشاريع قادمة”.
وأشار كاظم إلى، أن “اعتماد هذه التكنولوجيا أسهم بتقليص الزمن الكلي للمشروع، فضلًا عن تحسين خصائص الجسر الإنشائية وتقليل المعوقات داخل مجرى النهر”.



