سياسية
أخر الأخبار

الأسدي يلتقي السفير التركي في العراق لبحث مشكلة ملف المياه

التقى النائب حسن الأسدي، أمس الثلاثاء، السفير التركي في العراق علي رضا كوني، لبحث مشكلة ملف المياه.

 

وذكر المكتب الإعلامي للأسدي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “لجنة المياه والزراعة والأهوار، عقدت يوم أمس الثلاثاء، اجتماعاً مهماً مع السفير التركي في العراق علي رضا كوني، والمستشار العام اوزغور يافوز ار، والمستشار الزراعي مجاهد اوز تورك، وعدد من موظفي السفارة، لمناقشة عدد من المواضيع المهمة الخاصة بمعالجة مشكلة ملف المياه في العراق”.

وأضاف، أن “الاجتماع الذي حضره النائب حسن الأسدي، ركز على أهم القضايا بين البلدين، ومن أهمها ملف المياه والزراعة، والتأكيد على أهمية التنسيق بين الجانبين، والالتزام بحصة العراق المائية”.

وأكد الأسدي، “للسفير وكادر السفارة حجم الجفاف الذي تعانيه محافظات العراق، وخصوصاً مناطق جنوب العراق ومناطق الأهوار، وضرورة تقاسم الضرر بين البلدين، وإعطاء حصة مائية عادلة للعراق، وفق الأعراف الدولية”.

كما بيّن الأسدي، أثناء كلمته في الاجتماع، “توجه مجلس النواب العراقي إلى تشريع قوانين خاصة بهذا الصدد، من شأنها حصول العراق على حصته المائية وتحسين النظام الإروائي، وتفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بالمياه الموقعة بين العراق وتركيا عام 2014، والتي دخلت حيز النفاذ 9/10/2021، بعد مصادقة الجانب التركي عليها”.

وأكمل: “وكذلك التعاون مع العراق فيما يخص تنفيذ الفقرة (6) من قرار اليونسكو المرقمWHC/21/44.COM/7B.73 (تشجع الدول الأطراف على إعداد تقييم بيئي استراتيجي على مستوى الحوض فيما يتماشى مع مذكرة موشرة التراث العالمي للاتحاد الدولي لصون الطبيعة بشأن التقييمات البيئية لتقييم الأثر التراكمي والتأثير على التدفقات إلى الممتلكات)”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى