دولي

“اتفاق إطار مذلة وعار”.. بيان الشيخ نعيم قاسم يكشف تفاصيل رفض حزب الله لاتفاق واشنطن

أصدر الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، اليوم السبت، بياناً شديد اللهجة تناول فيه اتفاق الإطار الذي وقعته السلطة اللبنانية مع العدو الإسرائيلي، واصفاً إياه بأنه “مذلة وعار وتنازل عن السيادة”، ومتهماً السلطة بـ”التخلي عن أوراق القوة” التي وفرتها مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة.

وجاء في البيان، الذي يعد بمثابة رد رسمي على الاتفاق الذي أعلنت عنه واشنطن مؤخراً، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “المفاوضات المباشرة هي تنازلات مجانية خالصة للعدو الإسرائيلي”، وأن السلطة اللبنانية “تذهب إليها بخصومة واختلاف مع أكثر من نصف الشعب اللبناني، وخلافاً للدستور والقوانين”.

وأشار قاسم إلى أن “مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية جاءت فوضعت إيقاف الحرب على لبنان البند الأول”، متهماً السلطة برفضها مراراً، قبل أن تدرك أن “إطلاق النار سيتوقف وهو ما عجزتم عن تحصيله”، معتبراً أن المذكرة كانت “هدية الشرف والكرامة والقوة من إيران الصمود والإباء إلى لبنان وشعبه ومقاومته” .

وقال إن “مذكرة التفاهم تضمن “سلامة أراضي لبنان وسيادته”، والسيادة تتحقق بانسحاب العدو الإسرائيلي الكامل بالاتفاق عليه خلال ستين يومًا. هذه ورقة قوة بيد لبنان لم يكن يحلم بها. وإذ بالسلطة تتخلى في “اتفاق الإطار” عن أوراق القوة في مذكرة التفاهم، وعن قوة المقاومة وصمودها وتضحيات هذا الشعب اللبناني العظيم، وتُعطي إسرائيل مجانًا ما تُريد”.

وأشار إلى أن تخلي السلطة اللبنانية عن أوراق القورة تشرعن للاحتلال البقاء لسنوات طويلة وقد تصل إلى ضمّ هذه الأراضي إلى الكيان الصهيوني! هذا اتفاق حرمان اللبنانيين من العودة إلى أرضهم. قائلاً: “ما علاقة العدو الإسرائيلي بشؤوننا الداخلية في لبنان؟ يجب أن ينحصر أي اتفاق بجنوب نهر الليطاني ولا ارتباط له بأي شأن داخلي لبناني حول السلاح والأمن ومستقبل البلد”.

وشدد على أنَّ ربط انسحاب العدو الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة من كل لبنان طرحٌ خطير جدًا يتجاوز كل الخطوط الحمراء، مؤكداً أنه لا يحق لأحد أن يحرم اللبنانيين من حق الدفاع عن النفس والأرض ضد المحتل لأرضهم والقاتل لشعبهم، وأنه على العدو أن ينسحب لأنه معتدٍ ومحتل.

وتابع، “اتفاق الإطار في واشنطن مذلةٌ وعارٌ وتنازلٌ عن السيادة. هذا الاتفاق منعدم الوجود، ويجب تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية”. مؤكد على المتابعة بكل الوسائل اللازمة والضغوطات الدولية والعربية ليلتزم العدو الإسرائيلي بالبند الأول من مذكرة التفاهم، والانسحاب من لبنان.

وقال قاسم رسالة للسلطة اللبنانية: “آن لكم أن تتراجعوا عن خطيئاتكم التي تُخرب لبنان، فهذه فضيلة تسجل لكم بعد الآثام، ونحن حاضرون لنتعاون ونكون معًا من أجل سيادة لبنان وتحرير أرضه وطرد المحتل الإسرائيلي، واستعادة الأسرى، وعودة الأهالي، وإعادة الإعمار، وبناء البلد، والتفاهم على استراتيجية الأمن الوطني”.

وأكد قاسم أن وقف إطلاق النار لم يكن ليحصل لولا التضحيات العظيمة للمقاومين وأهلهم والشعب اللبناني. مضيفاً أن حزب الله “سيستمر كمقاومة في الميدان لدحر الاحتلال”، مستشهداً بالآية القرآنية: “انْفِرُوا خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ” [التوبة: 41]، مشيراً إلى أنه “لم نترك الميدان في أصعب الظروف ولن نتركه، فهذا هو الخير والخلاص”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى