مقالات
أخر الأخبار

أخلاقيات البيئة الإلكترونية في العمل الإعلامي..!

كتب قاسم الغراوي: للأسف إن البيئة الإلكترونية فرضت معايير وسلوكيات جديدة على العمل الإعلامي المهني، وأثرت بشكل كبير على مصداقية المصادر.

 

وأما أبرز التأثيرات التي خلفتها هذه البيئة فهي:

 

1. التسرع في نشر الأخبار:

البيئة الإلكترونية جعلت السباق على نشر الأخبار في أسرع وقت ممكن أولوية، مما أدى إلى تراجع التدقيق في صحة المعلومات، فوسائل الإعلام تعتمد أحياناً على مصادر غير موثوقة أو مجهولة فقط لتكون الأولى في النشر، إذا هناك سباق في النشر مهما كان المحتوى والمضمون.

2. التحيز وخوارزميات التفاعل:

المنصات الإلكترونية تعتمد على خوارزميات تعمل على تعزيز المحتوى الذي يجذب الانتباه، بغض النظر عن دقته، هذا يؤدي إلى زيادة نشر الأخبار المثيرة للجدل أو المبالغ فيها، ما قد يضر بالمصداقية.

3. ظهور الإعلام البديل وصعوبة التحقق:

وسائل الإعلام غير التقليدية (مثل المدونات وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي) أصبحت مصادر رئيسية للأخبار، لكنها غالباً ما تفتقر إلى الالتزام بمعايير أخلاقية وصحافية واضحة، مما يزيد من انتشار الأخبار الكاذبة.

4. انتحال الهوية وانعدام الشفافية:

في البيئة الإلكترونية، قد يصعب تحديد المصدر الأصلي للمعلومة، حيث تنتشر الحسابات المزيفة والانتحال، مما يجعل من السهل التلاعب بالمعلومات.

5. ضغط الجمهور الإلكتروني:

التفاعل مع الجمهور الإلكتروني (التعليقات، الإعجابات، المشاركات) قد يدفع المؤسسات الإعلامية إلى التركيز على ما يلقى رواجاً، بدلاً من تقديم معلومات دقيقة.

6. انخفاض المسؤولية التحريرية:

بعض وسائل الإعلام الإلكترونية تعتمد على النشر المباشر دون تحرير أو مراجعة، مما يعرض المحتوى لمزيد من الأخطاء والانحياز.

الحلول المقترحة التي تعزيز من مصداقية البيئة الإلكترونية فهي:

 

المصداقية:

ا-التدقيق: تعزيز التحقق من صحة الأخبار قبل نشرها، حتى على حساب السرعة.

ب-الشفافية: ذكر مصادر الأخبار بوضوح.

ج-التدريب المهني: تدريب الصحفيين على التعامل مع أدوات التحقق الرقمية.

د-الرقابة الذاتية: التزام المؤسسات الإعلامية بالمعايير الأخلاقية بغض النظر عن ضغط السوق أو الجمهور.

من التأثيرات الأخرى اختراق الخصوصية والخلط بين الإعلام والإعلان وسهولة التعامل مع المادة الإعلامية بفعل استخدام الرقمنة، وكان لهذا أيضاً دوراً في الاعتداء على الملكية الفكرية وأصبح بمقدور أي فرد أن يدعي قدرته على القيام بالعمل وهو ما أثر في مصداقية الكيان الإعلامي.

البيئة الإلكترونية أتاحت فرصاً هائلة لنقل الأخبار، لكنها جاءت بتحديات أخلاقية أثرت على مصداقية المصدر، التوازن بين السرعة والدقة هو المفتاح للحفاظ على الثقة في العمل الإعلامي والمطلوب اتباع القيم الإعلامية والخبرية والمصداقية والشفافية والموضوعية في النقل والنشر، حتى لا تتحول البيئة الإلكترونية خصبة لنشر الأفكار والأخبار والأحداث بطريقة مشوهة، بعيداً عن القيم المهنية والأخلاقية.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى