الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

وزير النفط: تلقينا عروض لإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة

أعلن وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الأحد، تلقي عروض لإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة، مشيرا إلى قرب دخول مشروع مصفى الفاو حيز التنفيذ.

وقال وزير النفط في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “إحالة مشروع مصفى الفاو الى شركة (CNCEC) الصينية يأتي بعد تلقي العراق ضمانات ملزمة التمويل من مؤسسة ساساك (SASAC) المملوكة للدولة الصينية. التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم”.

وأضاف أن “عقد الاحالة تضمن مسائل استراتيجية مهمة. مثل الطاقة النظيفة والضمانات والشفافية بشأن الدعم ونقل التكنولوجيا والتنظيم المالي. مع بنود تتعلق بالبيئة والعمالة واستيراد التقنيات الحديثة وتدريب العاملين في مراكز تخصصية للتشغيل والصيانة والتطوير والأداء التقني والهندسي”.

وتابع عبد الجبار أن “يدخل المشروع حيز التنفيذ قريبا وفقا لأحدث التقنيات في تكرير النفط الخام وانتاج المشتقات النفطية والمواد البلاستيكية والمكثفات البتروكيمياوية”. مبيناً أن “المصفى سيسهم بتشغيل 10 الاف عامل ومهندس، وملاكات وسطية، فضلا عن تصدير المشتقات النفطية للسوق العالمية”.

وأكد وزير النفط أن “العراق يستهدف في خططه استثمارات أخرى للشركات الرائدة في قطاع الغاز الطبيعي المصاحب والحر. وبالإضافة لذلك السعي إلى إبرام العقود لمشاريع البنى التحتية لتصعيد الطاقات في انتاج النفط الخام”.

وكشف عبد الجبار عن “تلقي عروض لانشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة من قبل شركات عالمية. بضمنها شركة توتال الفرنسية وكبريات الشركات العالمية، سيعلن عنها لاحقا”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى