الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

وزير الموارد يؤكد التزام العراق باتفاقية “رامسر” الخاصة بالأراضي الرطبة

أكد وزير الموارد المائية، عون ذياب، اليوم الأحد، التزام العراق باتفاقية “رامسر” الخاصة بالأراضي الرطبة.

 

وقال وزير الموارد، في كلمة خلال فعالية اليوم العالمي للأراضي الرطبة. وانضمام العراق إلى اتفاقية (رامسر)، وتابعتها “النعيم نيوز”، إن “الفعالية، تعد فرصة لتسليط الضوء. على كيفية ارتباط جميع جوانب رفاهية الإنسان بصحة الأراضي الرطبة. في العالم”.

وأضاف، أن “الأراضي الرطبة تعرف باسم كليتي الأرض، كونها تساعد على ضمان التعايش المتناغم مع الطبيعة. وتعد واحدة من أكثر الموائد تنوعاً بيولوجياً في العالم. وتوفر موطناً للعديد من الأنواع المهددة بالانقراض للحيوانات والنباتات. وتوفر شريان حياة لأنواع المياه العادمة”.

وأكمل ذياب، أن “توجه وزارة الموارد المائية يتناغم مع القوانين الدولية الداعية للتعاون بين الدول في مواجهة قضايا المياه بشكل مشترك. بالإضافة إلى إيفاء التزام العراق ضمن اتفاقية (رامسر)، إيماناً منه بأهمية التعاون”، مبيّناً أن “الدول بمفردها غير قادرة على إيجاد حلول طويلة الأمد لمشاكل المياه. ومواجهة تحديات التغيرات المناخية، فضلاً عن إيجاد الحلول المبتكرة. في مجال إدارة الموارد المائية”.

وشدد، على “مبدأ الاستخدام الرشيد للمياه. من خلال التثقيف وزيادة الوعي للمستخدمين”، موضحاً أن “ذلك يتطلب تحمل المسؤولية بشكل مشترك. في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع الإحيائي، واستدامة خدمات النظم البيئية للأهوار والأراضي الرطبة. والحد من الهجرة من المناطق الزراعية ومناطق الأهوار إلى المناطق الحضرية”.

يذكر أن اتفاقية (رامسر) هي معاهدة دولية للحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة. من أجل وقف الزيادة التدريجية لفقدان الأراضي الرطبة في الحاضر والمستقبل. وتدارك المهام الإيكولوجية الأساسية للأراضي الرطبة وتنمية دورها الاقتصادي، الثقافي، العلمي وقيمتها الترفيهية. وتحمل الاتفاقية اسم مدينة رامسر في إيران.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى