محلي

وزير العمل يؤكد: الحكومة العراقية دأبت على تنفيذ نشاطات في مجال تمكين المرأة

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، اليوم الخميس، أن الحكومة العراقية دأبت على تنفيذ نشاطات في مجال تمكين المرأة، فيما أشار إلى أن البلد بحاجة لسن تشريعات تحفظ حقوق المرأة وكرامتها.

وأفاد المكتب الإعلامي ل وزير العمل في بيان تلقت “النعيم نيوز” إن “وزير العمل شارك في اعمال الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الاسلامي للمرأة في القاهرة. بحضور رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي والامين العام للمنظمة يوسف بن احمد العثيمين والدول الاعضاء. وممثلي المنظمات الدولية والاقليمية وبمشاركة اكثر من 50 دولة”.

ودعا الوزير في كلمته وفقاً للبيان لاستجابة سريعة لمعالجة الآثار النفسية والاجتماعية. والاقتصادية التي حدثت نتيجة انتهاكات حقوق الإنسان التي تطال المرأة. وذلك عبر تنفيذ سياسات وبرامج من شأنها ردم الفجوات القائمة بين الجنسين. وتحقيق المساواة”.

وقال إن “احترام المرأة، وضمان حقوقها في المجتمع هو جزء لا يتجزَّأ من مبادئ حقوق الإنسان. وواجب شرعي وانساني ووطني يفرض على الدول الاعضاء بالمنظمة الاهتمام الجاد والحقيقي بحقوق المرأة”.

وأشار الى أن “هناك حاجة فعلية لسن تشريعات تحفظ حقوق المرأة وكرامتها وتوفر بيئة مجتمعية. وأسرية آمنة وكذلك في بيئة العمل”.

كما تابع، أن “الحكومة العراقية دأبت على تنفيذ نشاطات في مجال تمكين المرأة منها تقديم الدعم النفسي. والاجتماعي للنساء اللواتي تعرَّضن للاعتداءات وخاصة في المناطق المحررة. إذ تم اقرار قانون الناجيات الايزيديات ونساء الاقليات الاخرى الذي يعد منجزاً كبيراً للعراق باتجاه تعويض النساء اللاتي تعرضن للخطف. والسبي والانتهاك الجسدي من قبل داعش الارهابي. فضلا عن اعداد قانون مناهضة العنف الأسري”.

ولفت الى أن “وزارة العمل عملت على تطبيق برامجَ من شأنها تحسين أوضاعهن المعيشية. والاقتصادية عبر منحهن قروضاً ميسَّرة لإنشاء مشاريع صغيرة. فضلا عن منح اعانات اجتماعية شهرية لما يقرب من 500 ألف امرأة”.

وشدد الركابي على “تفعيل مبادئ حقوق الإنسان، وتعزيز الدور القيادي للمرأة. والاستفادة من قدراتها في التعامل الفاعل مع جائحة كورونا، فيما حثَّ الحكومات في المجتمع الإسلامي على مجابهة انتهاكات حقوق الإنسان التي تطال المرأة من خلال التمييز الجنسي في التشريعات الوطنية. والحد من الخطاب الديني المتطرف الذي قسم العالم الاسلامي وقدم صورة قاتمة عن الحريات والحقوق في الدين الاسلامي”.

وداعا إلى “دعم ومساعدة الدول الأعضاء، التي عانت ظروف عدم الاستقرار في تبنيها لمشاريع إعادة الإعمار. والتمكين الاقتصادي، والمصالحة الوطنية لضمان العودة الآمنة للنازحين إلى أوطانهم. مؤكدا اهمية توفير الدعم والاسناد للنساء في مخيمات النزوح في البلدان التي شهدت نزاعات مسلحة. وتمويل النساء من رائدات الاعمال في المجتمع الإسلامي تشجيعاً للابتكار والتنمية وخاصة في البلدان الهشة للحد من التراجع الحاصل جراء ازمة كورونا”.

يذكر أن وزير العمل عادل الركابي ترأس وفدا حكوميا للمشاركة في اعمال الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الاسلامي للمرأة. الذي يعقد في القاهرة للمدة من 6- 8/ 7/ 2021 والذي شهد اجتماعات على مستوى الخبراء والمسؤولين. ومثّلت العراق فيها المدير العام لدائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء الدكتورة يسرى العلاق.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

ر.ك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى