محلي
أخر الأخبار

نقابة المحامين تدين اغتيال المحامي حيدر الموسوي في البصرة

أدانت نقابة المحامين العراقيين، السبت، اغتيال المحامي حيدر الموسوي في محافظة البصرة.

 

وذكرت النقابة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إنه “تدين نقابة المحامين العراقيين، جريمة اغتيال المحامي حيدر وادي الموسوي. هذا اليوم في مدينة البصرة على يد زمرة القتلة على إثر إطلاق سراح موكله بكفالة، الموقوف لدى الجهات الأمنية”.

وقال نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي، إن “الأسباب التي تكمن وراء قتل المحامين على خلفية عملهم المهني تنطوي على معنى الحقد والكراهية غير المبرر. لدور المحامي الرائد في تحقيق العدالة، وحماية حقوق الناس، في تعبير عن مدى الجهل و الضلالة. و انعدام الحدود الدنيا للثقافة المعاصرة، التي تسعى إلى رقي الإنسان. و تطوير حقوق الدفاع و مؤسسات السلطة القضائية”.

كما أضاف السعدي، أن “ما يساهم في الإمعان والاستمرار في هذه السلوكيات الشريرة والعدوانية تجاه المحامين. ناتج عن فقدان الأمن وعدم توفيره للمحامين، رغم المطالبات الملحة لنقابة المحامين”.

ووصف نقيب المحامين قتل المحامي حيدر الموسوي، أنه “يشكل تهديداً مباشراً لكل محامٍ عراقي. بسبب التوكل والدفاع عن الحقوق أمام المحاكم”.

ولفت نقيب المحامين، إلى أنه “ما لا يمكن إنكاره أن الجريمة المرتكبة هذا اليوم قد خلقت نوعاً من الإستياء الشديد في الأوساط القضائية. والحقوقية والإنسانية، وأوجدت نوعاً من القلق المشروع، عن مصير المحامين. وهو يمارسون واجباتهم المهنية والقانونية أمام المحاكم القضائية”.

كما أكد السعدي على “مطالبة مجلس النواب العراقي، الإسراع في تعديل قانون المحاماة العراقي النافذ المرقم ( ١٧٣ ) لعام ١٩٦٥، بما يتكفل بحماية للمحامين في هذه الأيام الصعبة. التي تمر على المحامين، والتشديد في العقوبات الجزائية، لمن يرتكب الجرائم بحق المحامين. وهم بصدد ممارسة المهنة”.

وأشار النقيب إلى، أن “المحاماة عنصر أساسي في السلطة القضائية. ولابد من توفير أعلى الحمايات اللازمة التي تمكن المحامي تحت ظلها من أداء واجباته القانونية. إذ ليس من المعقول أن يدفع المحامي ثمن القرارت القضائية العادلة، وأن يأخذ المحامي جريرة موكله المتهم”.

كما أضاف نقيب المحامين، “نشدد على ضرورة الاقتصاص العادل من المجرمين قتلة المحامي المغدور. وهذا ما يتطلب تشكيل لجنة قضائية لمتابعة التحقيقات، و الإشراف عليها، تبعاً لخطورة الجريمة. تمهيداً لإحالة الجناة إلى المحكمة المختصة لينالوا الجزاء العادل”.

وختم البيان، “ووجه النقيب هيئات الانتداب كافة في بغداد والمحافظات للوقوف حداداً في غرفهم على روح شهيد الواجب المهني، في الساعة التاسعة صباحاً من يوم  غد الأحد المصادف ١١ / ٧ / ٢٠٢١”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

كما يمكنك الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى