اخبار اسلامية
أخر الأخبار

كربلاء.. إقامة صلاة الجمعة في جامع جنات النعيم بإمامة الشيخ علي الطيار

أُقيمت صلاة الجمعة، في جامع جنات النعيم/كربلاء المقدسة، بإمامة الشيخ علي الطيار.

 

وقال الشيخ الطيار، خلال خطبته حول الإمام الجواد (عليه السلام)، تابعتها “النعيم نيوز”. “يعد الإمام الجواد (عليه السلام) معجزة الإمامة على الأقل في أمرين:

أولهما – إنتظار ولادته حتى بلغ الإمام الرضا (عليه السلام) (40) عاماً. مما شكل ذلك قلقاً بالغاً حتى لأصحاب أبيه الرضا (عليه السلام)، فضلاً عن التشكيك بالإمام من قبل عامة المسلمين.

وثانيهما – صغر سنه عندما تولى الإمامة وهذا لم يعهده المسلمون ولم يسمعوا به في حياتهم. فشكل عندهم نقطة تحول نحو الولاء لهم (عليهم السلام) وفتنة جديدة يفتتن بها المسلمون. لكنهم عرفوا أنه سر من أسرار الله تعالى ومعجزة عصره كما كان الأنبياء وآبائه (صلوات الله تعالى عليهم جميعاً)”.

وطرح، خلال “خطبته المباركة سؤالاً

س/ كيف نتعلم من حياة الإمام الجواد (عليه السلام).

الجواب/ نتعلم منه (عليه السلام) القيم والمبادئ التي ينشدها أهل بيت العصمة (عليهم السلام)، ومنها مايلي:

1 – مبدأ مهم من مبادئ التعقل ودقة المنهجية الحياتية للإنسان وأن لا يكون الفرد بل المجتمع طريقا لثقافات تملى عليه من هنا وهناك فضلا عن الأعداء، ومن هذه المبادئ المهمة التي تجعلك أيها الشيعي الموالي متعقلا للوجود ألا وهو التقرب الى الله تعالى بالقلوب أفضل من الأجساد والجوارح، قال (عليه السلام) (القصد إلى الله تعالى بالقلوب أبلغ من إتعاب الجوارح بالأعمال).

2 – مبدأ مهم جداً أيضاً من مبادئ استراتيجية الحياة، ألا وهو مراقبة الانسان نفسه قال (عليه السلام): (إعلم أنّك لن تخلو من عين الله فانظر كيف تكون).

3 – كذلك من القيم والمبادئ الاجتماعية التي ينشرها الإمام الجواد (عليه السلام) قوله: (نعمة لا تشكر كسيئة لا تغفر).

فهو تشبيه خطير بحيث يكون عدم الشكر على النعمة سيئة وأيما سيئة إنها لا تغفر –والعياذ بالله- وهذا الحديث فيه عموم لكل من ينعم عليك نعمة ويسدي اليك فضلاً حتى من المخلوقين، وإن كان الله تعالى هو المدبِّر الحقيقي ومسبِّب الأسباب لكنه بعمومه شامل للناس الذين ينعمون على الآخرين، عن الإمام الرضا (عليه السلام): (من لم يشكر المنعم من المخلوقين لم يشكر الله عز وجل).

4 – ومن السنن الكونية الالهية التي يطلقها الامام الجواد (عليه السلام) ويعلمها شيعته إذ قال: (العامل بالظلم والمعين له والراضي به شركاء)”.

وتابع الشيخ الطيار، “هذا الظلم الذي وصف في الأحاديث أنه (ذنب لا يترك) لا يختص بمسؤولية من قام به بل يشترك معه من دفع إليه بكلمة أو فعل أو تحريض أو تشجيع أو تزيين أو خداع أو دعم مادي أو معنوي”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى