دولي
أخر الأخبار

قاليباف ينفي إلزام إيران بشراء منتجات أميركية بالأصول المفرج عنها

نفى رئيس البرلمان الإيراني وكبير المفاوضين، محمد باقر قاليباف، اليوم الخميس، صحة الادعاءات الأميركية التي تتحدث عن موافقة طهران على إنفاق أصولها المالية المفرج عنها لشراء سلع زراعية من الولايات المتحدة.

وقال قاليباف في تدوينة له على منصة “إكس” تابعتها “النعيم نيوز”، إن “واشنطن تدعي زوراً أن الأصول الإيرانية المُفرج عنها ستُستخدم لشراء منتجاتها الزراعية”، مضيفاً بلهجة تهكمية: “المحصول الوحيد الذي نحصده من أميركا هو عقود من انعدام الثقة، وهو محصول عضوي ووفر ومحلي المنشأ، في حين أن الولايات المتحدة لا تُصدّر سوى فول الصويا المعدل وراثياً، والوعود المنكوثة، والكلام الفارغ”.

وجاءت تصريحات قاليباف في أعقاب تأكيدات لمحافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، نفى فيها هو الآخر صحة الإعلان الصادر عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والذي قال فيه أن الاتفاق يلزم طهران بإنفاق الأموال على الصادرات الأميركية حصراً.

وأوضح همتي في تسجيل مصور، أن “المبلغ المبدئي المفرج عنه وقدره 12 مليار دولار سيخصص لشراء السلع الأساسية والأدوية، مما يتيح لطهران توجيه سيولتها النقدية العادية لأوجه إنفاق أخرى”، مؤكداً لجمهوره المحلي أنه “لا يوجد أي شرط أو التزام قانوني في مذكرات التفاهم الموقعة يقضي بالشراء من الولايات المتحدة”.

ومع ذلك، فتح محافظ البنك المركزي الباب أمام احتمالية الشراء المشروط، قائلاً: “لا نرى مشكلة في الشراء من الأسواق الأميركية إذا كانت أسعار ونوعية السلع الأساسية -كالقمح والذرة وفول الصويا- تنافسية وتلبي احتياجاتنا”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد صرح في وقت سابق، بأن الأموال الإيرانية المجمدة لن تُستثمر إلا في الأسواق الأميركية، ولصالح دعم المزارعين الأميركيين عبر شراء القمح والذرة وحبوب الصويا حصراً”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى