دولي

سلطات دبي تباشر التحقيق بأسباب الانفجار على متن سفينة حاويات في ميناء جبل علي

باشرت سلطات دبي، اليوم الخميس، بالتحقيق في أسباب انفجار تسبّب بحريق على متن سفينة حاويات تحمل مواد قابلة للاشتعال في أحد أكثر موانئ العالم ازدحاماً.

 

وأفادت السلطات المحلية، في تصريح، تابعته “النعيم نيوز”، أن “عناصر جهاز الإطفاء. هرعوا إلى موقع الحادث الذي وقع قبيل منتصف ليل الأربعاء الخميس في ميناء جبل علي. وتمكّنوا من السيطرة عليه في أٌقل من ساعة ثم إخماده تماماً”، مشيرة إلى أنّ “طاقم السفينة وعددهم 14 خرجوا سالمين”.

وقال القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله خليفة المري، إنّ “السفينة كانت تحمل 130 حاوية على متنها وثلاثاً منها كانت “تحتوي على مواد قابلة للاشتعال”.

وذكر، أنّ “التقارير الأولية تشير إلى أنّ سبب الحادث قد يكون احتكاكاً أو حرارة الطقس المرتفعة”.

وفي سياق متصل، أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، في تدوينة، أنّ “فرق الدفاع المدني في دبي تتعامل حالياً مع حريق ناجم عن انفجار إحدى الحاويات، على متن سفينة بميناء جبل علي”.

وأوضح، في بيان ثان بعد وقت قصير، أنّ “الأجهزة المعنية تسيطر بكفاءة عالية على المرحلة الأخيرة من حريق اندلع في حاوية على متن سفينة تستعدّ للرسو على أحد أرصفة ميناء جبل علي، بعيداً عن الخط الملاحي الرئيسي للميناء”.

وأشارت سلطات الميناء، لدى اندلاع الحريق، إلى أنه “تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، لضمان سير حركة السفن بصورة طبيعية في الميناء”.

ويعد ميناء جبل علي، محطة نقل وتجارة رئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأحد أكثر موانئ العالم إشغالاً، وهو قادر على التعامل مع حاملات طائرات وكان أكثر موانئ البحرية الأميركية ازدحاماً خارج الولايات المتحدة في عام 2017، وفقاً لخدمة أبحاث الكونغرس الأميركية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى