
أقيمت صلاة الجمعة المباركة بجامع الإمام موسى الكاظم (ع) في محافظة الديوانية/ قضاء السنية، بإمامة الشيخ مؤيد الشافعي.
وكانت الخطبة الأولى بعنوان: ( حياة الزهراء ع الاسرية والعائلية )، وتابعتها “النعيم نيوز”:
اختلفت الروايات حول تاريخ استشهاد الزهراء اختلافا كبيرا لكن المشهور والمعتمد ثلاث روايات.
الرّواية الاولى : تنصّ على أنَّ استشهادها (ع) كان في الثامن من شهر ربيع الثاني، وبناءاً على هذه الرواية تكون الزهراء عليها السلام قد بقيت بعد ابيها اربعين يوما. الرّواية الثانية : تنصّ على أنَّ استشهادها (ع) كان في الثالث عشر من جمادي الاول، وبناءاً على هذه الرواية تكون الزهراء عليها السلام قد بقيت بعد ابيها خمسا وسبعين يوما. الرّواية الثالثة : تنصّ على أنَّ استشهادها (ع) كان في الثالث من جمادي الثاني، وهي اشهر الروايات وأصحها، وبناءاً على هذه الرواية تكون الزهراء عليها السلام قد بقيت بعد ابيها خمسا وتسعين يوما.
وعلى أي حال فإن المقام الرفيع الذي جعله الله لهذه السيدة العظيمة والمزايا والصفات والخصائص النبيلة التي تحلت بها والكمال الذي وصلت اليه جعل منها قدوة ليس للنساء فقط بل للنساء وللرجال خصوصا في علاقتها بزوجها وعلاقة زوجها بها وعلاقتهما باولادهما في اطار الحياة العائلية والأسرية، وهو ما سأتحدث عنه في هذه الخطبة اي حياة الزهراء الاسرية والعائلية.
إذا استعرضنا حياة السيدة الزهراء العائلية، فسنجدها حياة مثالية جديرة بالاقتداء والاتباع، فهي تمثل النموذج الكامل الذي قدمه الإسلام لنا حتى نتبعه لكي تكون حياتنا العائلية مترابطة ومتماسكة وهادئة ومستقرة تغمرها الراحة والطمأنينة والسعادة والفرحة.
ولعل حديث الكساء المعروف والمروي من مختلف المصادر الاسلامية يعطينا صورة عن تلك الحياة الأسرية العظيمة وعن واقع العلاقة والتعامل داخل الأسرة النبوية الشريفة التي كانت فاطمة ركنا من أركانها، حيث نقرأ في حديث الكساء أن كل فرد من العائلة كان حينما يدخل البيت يبدأ بالسلام على أهله، فالنبي(ص) يدخل على ابنته الزهراء ويبدأ بالسلام عليها، والإمام الحسن(ع) وهو صغير يدخل البيت ويبادر للسلام على أمه الزهراء وكذلك فعل أخوه الإمام الحسين الأصغر منه حينما دخل بعده، وكذلك أبوهما علي فإنه حينما يدخل البيت يبدأ بالسلام على زوجته الزهراء.
كما نقرأ في حديث الكساء الاحترام المتبادل بين أفراد العائلة حيث استأذن الحسن جده المصطفى(ص) ليدخل معه تحت الكساء وكذلك فعل أخوه الحسين وأبوهما علي وأمهما الزهراء.
وفي حديث الكساء نقرأ إعلان كل واحد من أفراد العائلة محبته وثناءه على الفرد الآخر وإشادته بخصائصه وصفاته حيث تخاطب السيدة الزهراء كلاً من ولديها بقولها: يا ولدي وقرة عيني وثمرة فؤادي. ويخاطب الحسين جده قائلاً: السلام عليك يا جداه السلام عليك يا من اختاره اللَّه. ويسلم الإمام علي زوجته الزهراء بقوله: السلام عليك يا بنت رسول اللَّه. فترد عليه السلام وتقول: وعليك السلام يا أبا الحسن ويا أمير المؤمنين.. إلى كثير من العبارات الواردة في الحديث وهي تحكي محبة كل منهم للآخر وإشادته بشخصيته.
ومن حديث الكساء نستشف اهمية وقيمة اللقاءات والجلسات العائلية الودّية التي تعزز قيم المحبة والحنان والاحترام في نفوس أفراد العائلة، وتتيح الفرصة لهم لتبادل المشاعر والأفكار وتزيد الترابط والتماسك العائلي، وقد ورد في الحديث عن رسول اللَّه (ص): جلوس المرء عند عياله أحب إلى اللَّه تعالى من اعتكاف في مسجدي هذا.
لأن المعيار في القرب من الله ونيل محبته ليس العبادة فقط بل المعاملة الحسنة الأخلاقية والإنسانية للعيال، للزوجة والأولاد.
اليوم الكثير من العوائل في مجتمعنا تفتقر الى التواصل والى الجلسات العائلية الحميمية حيث بات هناك الكثير من الأمور التي تصرف افراد العائلة عن التواصل واللقاءات العائلية وجلوس أفراد العائلة مع بعضهم وهم يتبادلون الاحاديث الودية، فبالإضافة الى انشغال الرجل في عمله وهمومه الخاصة وكذلك المرأة، يقضي الأولاد معظم أوقاتهم أمام التلفاز اوعلى مواقع التواصل الاجتماعي أو مع رفاقهم من خارج العائلة.
بدأنا مع بروز وانتشار وسائل التواصل وانشغال افراد الأسرة بها الى حد الإدمان نفقد الانسجام والترابط العائلي، فنستغرق بالحديث مع الاخرين على الواتس اب او الفيس بوك او نتلهى بتصفح هذه الوسائل حتى عندما نجلس سويا وننسى عوائلنا واولادنا.
أحيانا يجلس الرجل الى جانب زوجته او الزوجة الى جانب زوجها في مجلس واحد ولا يتكلمان مع بعضهما لانهما يلهوان بالحديث على الفيس بوك ، وهكذا الحال مع الاولاد، بينما الأولى ان يتحدث الزوجان مع بعضهما وأن يحدثا أولادهما قبل ان يتحادثوا مع الآخرين وان نلتفت الى بعضنا قبل ان نلهو بتصفح الفيس وغيره.
ظاهرة الادمان على وسائل التواصل هي ظاهرة سلبية لها العديد من الأضرار ومنها الإضرار بالعلاقات العائلية، ولذلك يجب الابتعاد عن هذه الظاهرة قدر الامكان.
من غير المقبول أن يهتم الزوج او الزوجة او الولد بالتواصل والحديث مع الآخرين من خارج العائلة والانسجام معهم وترك الحديث مع افراد الأسرة وإظهار المحبة والمودة لهم.
الإنسان ضمن عائلته زوجاً أو زوجة أو ولداً أو والداً له وعليه حقوق وآداب متبادلة، ولا ينال الانسان رضا الله ولا تهنأ حياته العائلية إلا برعايتها والالتزام بها.
بعض الناس يبدي حرصا شديدا للالتزام بحقوق الآخرين من خارج عائلته ويعطي من هو خارج عائلته كل الاهتمام والرعاية والاحترام، ولكنه يتساهل في تعاطيه مع عائلته القريبين منه فلا يحترم حقوقهم ويجيز لنفسه الاعتداء عليهم أحيانا ومعاملتهم معاملة غير اخلاقية وغير انسانية، مع أن الاسلام يشدد على التزام المعاملة الحسنة مع افراد العائلة، ويعتبر أن الاولى بالانسان ان يحترم عائلته ويحسن معاملتهم ويتودد اليهم قبل أن يفعل ذلك لسائرالناس.
فعن النبي(ص): خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لأهلي.
وفي الأحاديث تأكيد شديد على رعاية الحقوق الزوجية المتبادلة، فعن رسول اللَّه (ص): من كان له امرأة تؤذيه لم يقبل اللَّه صلاتها ولا حسنة من عملها حتى تعينه وترضيه وان صامت الدهر.. وعلى الرجل مثل ذلك الوزر والعذاب إذا كان لها مؤذياً ظالماً.
وفي رواية عن الإمام الباقر (ع) يقول: «لا شفيع للمرأة أنجح عند ربها من رضا زوجها». ولما ماتت فاطمة (ع) قام عليها أمير المؤمنين (ع) وقال: اللَّهم إني راضٍ عن ابنة نبيك.
ونستفيد من هذه الرواية إنه إذا كانت الزهراء (ع) تحتاج إلى رضى زوجها عنها وهي ابنة رسول اللَّه وسيدة نساء أهل الجنة فإن أية امرأة أخرى أحوج إلى ذلك.
وفي المقابل فإن للزوجة حقوقا لا بد للزوج من مراعاتها ، لأن الزوج بطبعه يشعر بالقوة والتفوق والهيمنة على زوجته، من حيث إن له حق القوامة.. أما الزوجة فليست كذلك، من هنا يقول الرسول (ص): مازال جبرئيل يوصيني بالمرأة حتى ظننت أنه لا ينبغي طلاقها.
لا بد للزوج من مراعاة حقوق زوجته، وأن يرأف بها ويحترمها ويراعي ظروفها وأن لا يكلفها بأكثر مما هو واجب عليها، فلا ينبغي ان يتعامل معها كما لو أنها خادمة في بيته، فهي مسؤولة حتى عن خدمته هو شخصياً ، عن أكله وشربه ولبسه وأشيائه، والواقع أن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجباً إلزامياً عليها، إنما هو أمر عرفي، ومستحسن شرعاً لا أكثر من ذلك.
و إذا قامت المرأة بخدمة زوجها فإنما هي محسنة و ﴿مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ﴾ فلا يجوز له أن ينهرها أو يضربها أو يهينها إذا قصرت في ذلك، لأنه ليس واجباً عليها أصلاً.
وكما ان من المستحسن ان تقوم المرأة بخدمة زوجها وأولادها وشؤون البيت فإن من المستحسن أيضا ان يقوم الرجل بخدمة زوجته وشؤون بيته لتكون الخدمة متبادلة، ولتكون هناك حالة من التعاون بين الزوج وزوجته فلا يرمى العبء على كاهل المرأة وحدها وانما يكون الرجل شريكا في تحمل مسؤولية إدارة شؤون المنزل، وهذا أمر شجعت عليه الأحاديث الوردة عن المعصومين(ع)، ففي رواية عن النبي (ص): إذا سقى الرجل امرأته الماء أُجر.
وفي حديث آخر: إن الرجل ليؤجر في رفع اللقمة إلى في امرأته.
وهنالك الكثير من الروايات والأحاديث التي تشجع على خدمة الرجل لزوجته خصوصاً ولعائلته عموماً.
ينبغي لنا أن نتطلع إلى تلك الحياة العائلية السعيدة التي عاشها بيت فاطمة وأن نطالب أنفسنا بتحمل أدوارنا كاملة في ذلك، وأن لا يلقي كل طرف بالمسؤولية على الآخر، ويبرئ نفسه من التقصير والاهمال.
وعلينا أن نعمل بإرشادات الإسلام في علاقاتنا العائلية ونقتدي بأهل البيت (ع) من اجل تعزيز حالة الانسجام والمحبة بين افراد العائلة لان حالة الانسجام تنمي الثقة وتخلق جوا من الراحة والاستقرار داخل الأسرة ، بينما التباعد وقلة الاحترام والتعامل السيء يولد أجواء مضطربة في العائلة ويفتح الباب امام الكثير من المشكلات المدمرة للحياة العائلية.
لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز
لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز
كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية
كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز