
أقيمت صلاة الجمعة بجامع الإماميين العسكريين ع في قضاء خور الزبير/ البصرة، بإمامة السيد صادق الياسري.
وأشار السيد الياسري، خلال الخطبة وتابعتها “النعيم نيوز”، إلى “تفعيل الخطاب الفاطمي احياء صلاة الجمعة والجماعة والحضور للمسجد نموذجا”.
من الخطوات العملية في تطبيق ما صدر من المرجعية الرشيد المباركة في الزيارة الفاطمية الكبرى هو احياء كل ما يخص نصرة الاسلام والمذهب الشريف وكيف نكون رهط الاسلام لمحمدي الاصيل وهو العمل بفروضه سواء المستحب منها او الواجب بل المستحب هو دعامة العمل الواجب وكما يعبر ان المستحب هو الحمى للواجب فاذا فقد المستحب ربما يفقد الواجب.
لو تتبعنا سيرة العلماء نجد من اوليات العمل الرسالي رغم عظيم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لا يتركوا لا قراءة القران ولا صلاة الجماعة حتى قال سماحة المرجع اليعقوبي دام ظله من لي حق عليه ان يختم القران ولو في السنة مرتين او اكثر وهذا ديدا اكابر العلماء فهم لا يتركوا تلاوة القران وتفسيره والتدبر فيه مع احياء فرض صلاة الجماعة في المساجد او حتى في بيوتهم او مكان القاء دروسهم او مكان اللقاء مع الناس كما يسمى بالمكتب او البراني.
ورد عن النبي صلى الله عليه واله انه قال لامير المؤمنين عليه السلام ان الله عز وجل يهم بعذاب اهل الارض جميعا لا يحاشي منهم احدا اذا عملوا بالمعاصي واجترحوا السيئات فاذا نظر الى الشيب او الشيبه ناقلي اقدامهم الى الصلاة والولدان يتعلمون القران رحمهم الله فاخر ذلك عنهم.
ومن شدة عظمة الذهاب الى المساجد واحياء صلاة الجماعة او الجمعة او بقية العبادات قال صلى الله عليه واله وسلم (المساجد سوف من اسواق الاخرة قراها المغفرة وتحفتها الجنة.)
حتى اصبح للداخل والخارج منها منزلة عظيمة( قال رسول الله صلى الله عليه واله لجبرائيل اي البقاع احب الى الله تبارك وتعالى قال عليه السلام المساجد واحب اهلها الى الله اولهم دخولا اليها واخرهم خروجا منها)
وقال صلى الله عليه واله فاي البقاع ابغض الى الله تعالى قال عليه السلام الاسواق وابغض اهلها اليه اولهم دخولا إليها واخرهم خروجا منها)
ومن ضمن هذا السياق ان المسجد يقود الحياة ومنه ينطلق العمل الرسالي والاستماع الى توجيهات العلماء والمراجع فكما ان الانسا يتابع مواقع التواصل الاجتماعي والاخذ منها من الاخبار ومتابعة الاحداث وربما فيها وهذا اكيد الكذب والناتج عن الذكاء الاصطناعي فان المسجد والحضور فيه تاخذ منه المعلومة الموثوقة والتي فيها الحق والطاعة الى الله تبارك وتعالى وكذلك في المسجد يوجد العمل المؤسساتي فيستطيع الانسان المؤمن الانضمام الى هذه المؤسسات والانخراط فيها منها الخيرية ومنها الثقافية ونشر ما يسمع من كلمات او احاديث ويبثها بين الناس فان هذا العمل بحد ذاته هو حماية لمشروع المرجعية المباركة وتفعيل مشاريعها فغياب المؤمن عن المسجد بكثرة وعن حضور الصلاة والاستماع للخطاب يحرمه الكثير من سماع الخير الذي له في الدنيا والاخرة لذا هذه دعوة للجميع ان لا تحرم نفسك من حضور المساجد وصلاة الجماعة اجعل لك برنامج على الاقل صلاة المغرب والعشاء لان عمل الدنيا لا ينتهي نعم( وتزودوا فان خير الزاد التقوى)
امير المؤمنين سلام الله عليه يقول( الجلوس في المسجد احب الي من الجلوس في الجنة لان في المسجد رضا ربي وفي الجنة رضا نفسي)
لنرجع الى صلاة الجماعة
ورد في الحديث( لا صلاة لجار المسجد) عجيب هذا الحديث الشريف ايها الاخوة
ويوجد حديث اكرمما في هذا من معنى سوف اذكره لاحقا.
ورد في فضل صلاة الجماعة قال رسول الله صلى الله عليه واله( ان الله يستحي من عبده اذا صلى في جماعة ثم ساله حاجة ان ينصرف حتى يقضيها)
وعن النبي صلى الله عليه واله قال( من صلى اربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الاولى له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق)
فهنيئا لمن حضر الجماعة من اول اقامتها مع امام الجماعة
وقال النبي صلى الله عليه واله( لا صلاة لمن لم يصلي في المسجد مع المسلمين الا من علة)
وقال النبي صلى الله عليه واله( اذا سئلت عما لا يشهد الجماعة فقل لا اعرفه)
اي لا يمكن تزكيته لتهاونه باعظم السنن واجلها وعدم المعرفة له.
وقال الصادق عليه السلام( الا ومن مشى الى مسجد يطلب فيه الجماعه كان له بكل خطوه سبعين الف حسنة ويرفع له من الدرجات مثل ذلك وان مات وهو على ذلك وكل الله به سبعين الف ملك يعودونه في قبره ويونسونه في وحدته ويستغفرون له حتى يبعث)
واما الحديث الذي فيه اكثر جراة على من لم يحضر المسجد ونسال ونسال الله ان لا نكون منهم
( قال الصادق سلام الله عليه اشترط رسول الله صلى الله عليه واله على جيران المسجد شهود الصلاة وقال صلى الله عليه واله لينتهين اقوام لا يشهدون الصلاة قول او لامرن مؤذنا يؤذن ثم يقيم ثم امر رجلا من اهل بيتي وهو علي بن ابي طالب عليه السلام فليحرقن على اقوام بيوتهم بحزم الحطب لانهم لا ياتون الصلاة)
سبحان الله
وقال الصادق عليه السلام( انما جعل الجماعة والاجتماع الى الصلاة لكي يعرف من يصلي ممن لا يصلي ومن يحفظ مواقيت الصلاة ممن يضيع ولولا ذلك لم يمكن احدا ان يشهد على احد بصلاح لان من لم يصلي في جماعة فلا صلاة له بين المسلمين)
وفي الختام لناخذ معاني جليلة ومباركة من هذا الحديث الشريف قال الامام الحسن سلام الله عليه( من ادام الاختلاف الى المسجد اصاب احدى ثمان…
اية محكمة واخا مستفادا وعلما مستطرقا ورحمة منتظرة وكلمة تدل على الهدى او ترده عن ردا وترك الذنوب حياء او خشية)
اذن المسجد هو الذي يقود الحياة ان رسول الله صلى الله عليه واله انطلق من المسجد ونشر الاسلام الاصيل من بيت الله تعالى لان الحركة الدينية والاجتماعية وحتى السياسية كلها تنطلق من المسجد ويكون الفرد المؤمن متابع لحركة الدين والاسلام حتى ورد ان المساجد تضيء لاهل السماء كما تضيء النجوم لاهل الارض ومن هم اهل السماء انهم الملائكة ومصدر رحمة الله تعالى والانبياء والمرسلين وسكان الجنة هذه كلها تنظر لاهل الارض في المسجد..
ان في المسجد هي الطاقة الروحية من خلال العبادة وصلاة الجماعة وتلاوة القران وهذا كله مدعاة لحمايه مشاريع الاسلام من الضياع والتمهيد لدولة الامام المهدي عليه السلام ولا نكون من الذين يشكون يوم القيامة..
كما ورد في الحديث ثلاثه يشكون الى الله احدهما المسجد وهذه سبحان الله دعوة وشكوى مجابة ان يستجيب الله تعالى لها ولا يردها ويحاسب من تم الشكوى عليه.
ومن البشرى لمن يصلي جماعة انه ورد في الحديث اذا بلغ عدد افراد الجماعة عشرة فما فوق لا يعلم ثوابها الا الله عز وجل بل توجد في الروايات انه يستجاب وتقبل الصلاة ممن يصلي الجماعه فان لم تقبل منه فتقبل مع الذين يحضرون ويصلون الجماعة واذا مو للافراد الذين يحضرون تقبل لامام الجماعة واذا ليس لامام الجماعة فان الله يستجاب دعائهم ويغفر لهم لانهم تجمعوا على طاعة الله تبارك وتعالى والحمد لله رب العالمين.
لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز
لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز
كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية
كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز



