الواجهة الرئيسيةمحلي

جنرال إلكتريك تكشف عن خطة ’تحويل الطاقة الشاملة في العراق’

أعلنت شركة جنرال إلكتريك العملاقة، أمس الاثنين، خطة (تحويل الطاقة الشاملة في العراق)، من خلال استراتيجيَّة تحويليَّة لدعم تطوّر البلاد إلى مستقبل الطاقة النظيفة، بينما تتحدت وزارة التخطيط عن تحقيق خطوات مهمَّة لإنجاز مشروع الربط الكهربائي مع الأردن ومصر.

وكشفت شركة جنرال إلكتريك عن تفاصيل خطتها لتطوير قطاع الكهرباء، على لسان الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا فيها عبد الرحمن الخالدي. إذ قال في بيان، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إنّه “تمَّ الإعلان عن خطة تحويل الطاقة في مؤتمر (إعادة بناء العراق) المقام ببغداد، الذي نظم بالتعاون مع مكتب رئيس الوزراء والهيئة الوطنيَّة للاستثمار”.
كما أضاف أنَّ “الخطة تتضمَّن ركائز أساسيَّة تدعم أهداف الحكومة لتعزيز البنية التحتيَّة للطاقة وتنويع قطاع الطاقة، فضلاً عن تقليل استهلاك الكربون. من خلال تأمين التمويل وتقديم التكنولوجيا المتطوِّرة”.
وبحسب تقرير لشركة  نشره موقع iraq buisness news، فإنَّ “الركائز الستَّ للخطة هي:
إعادة تأهيل محطات الطاقة بتحسين الأداء بين (5 – 10) %. لخفض نسبة انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 20 %، والركيزة الثانية تتضمَّن استثمار الغاز المشتعل لتوليد 10 غيغاواط إضافيَّة”.
بينما أوضح تقرير جنرال إلكتريك، أنَّ “الركيزة الثالثة تخصّ تحويل منظومة التجميع لزيادة الطاقة، والرابعة جلب التكنولوجيا المتقدِّمة وتحديث القائم منها، أمَّا الخامسة. فتتضمَّن استخدام الهيدروجين لتوليد الطاقة لإزالة 90 % من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من التوربينات الغازيَّة. والركيزة الأخيرة تركز على تعزيز منظومة الطاقة للبلاد لتكون أكثر موثوقيَّة واستدامة”.
من جانب آخر ، بحث وزير التخطيط خالد بتال برفقة وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز، مع وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنيَّة. والوفد المرافق لها آليات تنفيذ مقررات القمَّة الثلاثيَّة (العراقيَّة- الأردنيَّة- المصريَّة) التي عقدت في بغداد مؤخراً. وأعلن بتال بحسب بيان “تحقيق خطوات مهمَّة لإنجاز مشروع الربط الكهربائي الثلاثي. واكتمال إجراءات إقامة المنطقة الاقتصاديَّة بين البلدين، وكذلك مد أنبوب النفط الناقل من البصرة إلى ميناء العقبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى