الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

‘تعزيز التعاون الثنائي‘.. علاوي يتحدث عن أهداف زيارة الكاظمي إلى واشنطن

كشف مستشار رئيس الوزراء حسين علاوي، اليوم السبت، أهداف زيارة الكاظمي إلى الولايات المتحدة، فيما أكد أن رئيس الوزراء يعمل على نقل العلاقات مع الولايات المتحدة إلى الإطار الاقتصادي.

 

وقال علاوي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن”زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي المرتقبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مهمة جداً. وتأتي في إطار الحوار الاستراتيجي العراقي – الأمريكي بمرحلته الجديدة، بعد ثلاث جولات ناجحة من الحوار الاستراتيجي. تكللت بخفض الوجود الاستشاري الأمريكي، ضمن بعثة التحالف الدولي من 5200 إلى 2500 مستشار عسكري “. لافتاً إلى أن “استدامة الحرب على فلول داعش تتم بالشراكة الاستخبارية، واستمرار استدامة السلاح العراقي ذا المنشأ الأميركي. بالإضافة إلى تطوير برامج التأهيل والتنظيم والتدريب للقوات المسلحة العراقية، والأجهزة الاستخبارية العراقية”.

وأشار، إلى أن “قوة الزيارة تكمن في شخصية رئيس الوزراء الذي يعد من القادة القلائل الذين عملت الإدارة الأميركية الديمقراطية في استقبالهم في البيت الأبيض. للتباحث في مستقبل العلاقات بين البلدين”. مبيّناً أن “الإدارة الأميركية تعرف أهمية العراق في الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط وقدرة القيادة العراقية على جذب التأييد للسياسات الوطنية. من أجل إدارة البلاد ومواجهة الأزمات والذهاب إلى انتخابات حرة ونزيهة كما وعد بها رئيس الوزراء في المنهاج الحكومي”.

ذكر علاوي، أن “الكاظمي يسعى إلى مناقشة الجدول الزمني لخفض القوات الاستشارية بعد إجراء جلسة الحوار الفني العسكري بين الجانب العراقي والجانب الأمريكي، التي عقدت في العاصمة بغداد مؤخراً”. موضحاً أن “وضع الجدول الزمني يعني العودة بالعلاقات العراقية – الأميركية إلى مرحلة ما قبل سقوط الموصل العام 2014. والعمل تحت مظلة اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية“.

وشدد، على أن “الكاظمي يعمل على نقل العلاقات العراقية – الأمريكية من الإطار العسكري إلى الإطار الشامل الذي يرتكز على البعد السياسي – الاقتصادي. وتنفيذ عمل اللجان المشتركة في ضوء البنود الستة للتعاون بين العراق والولايات المتحدة، ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي في المجال السياسي والأمني والاقتصادي والتعليمي والتكنولوجي والصحي والبيئي”. منوهاً إلى أن “الزيارة تهدف أيضاً إلى تعزيز الاقتصاد العراقي من خلال العمل مع مجموعة الاتصال وصندوق النقد الدولي حول الورقة البيضاء التي طرحتها حكومة الكاظمي لإصلاح الاقتصاد العراقي. بالإضافة إلى اللقاء بالمؤسسات الاقتصادية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومراكز الأبحاث والمؤسسات الدولية ورجال الأعمال والشركات الأمريكية”.

وتابع، أن “الزيارة ستشهد أيضاً تقديم شرح لعمل الحكومة العراقية في توفير المناخ الانتخابي لإجراء الانتخابات للسلطة التشريعية. من خلال عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وخصوصاً بعد قرار مجلس الأمن الداعم لعمل الحكومة العراقية والمفوضية في إجراء الانتخابات. وحث دول العالم والمؤسسات الدولية على المساهمة بمراقبة الانتخابات من خلال المراقبين الدوليين للانتخابات”. مضيفاً أن “الزيارة ستركز على الشراكة الاستراتيجية بين العراق والحكومة الأمريكية وتعزيز التعاون الثنائي في ظل اتفاقية الإطار الاستراتيجي. وتعزيز وتطوير الشراكة في مبادرات التعليم والصحة والثقافة والطاقة والمناخ. والتعاون بين الحكومة العراقية والأمريكية في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية، لتشمل الجهود المشتركة لضمان الهزيمة الدائمة لكيان داعش الإرهابي”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى