صحة وطب
أخر الأخبار

تعرف إليها.. 8 أعراض تكشف الإصابة بالسرطان

كشف قصر باكنغهام أن الملك تشارلز هو من بين آلاف البريطانيين الذين بدأوا عام 2024 بتشخيص إصابتهم بالسرطان، ولم يتم الكشف بعد عن نوع السرطان، والذي تم اكتشافه أثناء علاج الملك من تضخم البروستاتا.

 

ويشير اكتشاف السرطان بالصدفة، كما فعل أطباء الملك، إلى أنه ربما تم تشخيصه في وقت مبكر بدرجة كافية بحيث لا يسبب أعراضاً واضحة أو يظهر في عمليات الفحص الأساسية.

 

 

 

وقال البروفيسور لورانس يونج من جامعة وارويك لصحيفة ذا صن البريطانية “إن تشخيص السرطان أمر مثير للقلق دائماً. وفي كل عام، يتم تشخيص أكثر من ثلث حالات السرطان في المملكة المتحدة لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 عاماً أو أكثر. وذلك لأنه مع تقدمنا في العمر، هناك المزيد من الوقت لتراكم الضرر في خلايانا، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان”.

 

وأضاف الخبير “الخبر السار هو أنه مع تحسين الاختبارات التشخيصية والعلاجات، تضاعف معدل البقاء على قيد الحياة من السرطان خلال الخمسين عاماً الماضية في المملكة المتحدة. إن تشخيص السرطان مبكراً يوفر أفضل فرصة لنجاح العلاج والشفاء”.

 

ووفقاً للبروفيسور لورانس، يمكن أن تشمل أعراض السرطان الإنذارية المبكرة لدى الرجال ما يلي:

 

 

 

1. وجود دم في البول

إذا كان لديك دم في البول، فلا يجب أن تتجاهله، فهذا هو أحد الأعراض النموذجية لسرطان المثانة. ويعد سرطان المثانة أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة، حيث يتم تشخيص إصابة أكثر من 20500 بريطاني كل عام. وتعد هذه الحالة المميتة أكثر شيوعاً لدى كبار السن، حيث يتم تشخيص معظم الحالات الجديدة لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق. ونظراً لأن الأعراض يمكن أن تكون غامضة تمامًا، يتم تشخيص حوالي ربع الحالات في وقت متأخر.

2. وجود دم في البراز

يمكن أن يكون ظهور الدم في البراز أو النزيف أثناء الجلوس في الحمام علامة مبكرة على الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم أو الأمعاء. وهذا أمر مقلق بشكل خاص إذا استمر النزيف. ويعد سرطان الأمعاء الآن ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة، حيث يتم تشخيص إصابة حوالي 43000 بريطاني بسرطان الأمعاء كل عام، منهم 268000 مصابون بالمرض اليوم.

3. تغير في عادات طرح الفضلات

تعتبر مشاكل الأمعاء العرضية أمراً طبيعياً ولا داعي للقلق منه. ومع ذلك، فإن النوبات المتكررة من الإسهال والإمساك قد تشير أيضاً إلى سرطان الأمعاء أو المستقيم.

4. ألم في البطن وعسر الهضم

من الطبيعي أن تعاني من آلام في البطن من وقت لآخر، خاصة إذا كنت تتناول الأطعمة الدهنية المقلية بشكل متكرر. ومع ذلك، فإن الشعور بألم في البطن في الجزء العلوي من معدتك قد يشير إلى سرطان المعدة. ويصيب هذا المرض حوالي 7300 شخص كل عام في المملكة المتحدة، ويؤدي إلى وفاة حوالي 5000 شخص. والرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بمقدار الضعفين مقارنة بالنساء، وهو أكثر شيوعاً عند كبار السن.

 

 

 

5. فقدان الوزن غير المبرر

يصبح الحفاظ على وزن صحي مع التقدم في السن أكثر صعوبة، لذلك قد يعتبر فقدان الوزن أمراً إيجابياً. لكن فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر يمكن أن يشير إلى مشكلة صحية خطيرة، بما في ذلك أي نوع من أنواع السرطان تقريباً.

6. ألم في الظهر

يدرك القليل من الرجال أن آلام الظهر قد تكون أحد أعراض السرطان. وقد لا تظهر بعض أعراض السرطان، بما في ذلك آلام الظهر، حتى تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل عظام العمود الفقري. على سبيل المثال، يكون سرطان البروستاتا ميالاً بشكل خاص للانتشار إلى العظام وقد يسبب هذه الأعراض داخل عظام الورك وأسفل الظهر.

7. ظهور كتل غير عادية

يجب على الرجال البحث عن أي نمو غير عادي في الخصيتين، لأن هذا قد يكون علامة على الإصابة بسرطان الخصية. ويتم تشخيص سرطان الخصية حوالي 2300 مرة كل عام في المملكة المتحدة، وهو يحتل المرتبة 17 بين أكثر أنواع السرطان شيوعاً في البلاد، ويؤثر على الرجال الأصغر سناً، ولكن الخبراء لا يعرفون بالضبط ما الذي يسببه.

8. السعال المستمر

من الطبيعي تماماً أن يسعل الإنسان بين الحين والآخر، خاصة في فصل الشتاء عندما تنتشر العديد من فيروسات الجهاز التنفسي. لكن السعال المستمر يمكن أن يكون علامة على سرطان الرئة. ويمثل سرطان الرئة حوالي 13% من جميع حالات المرض الجديدة كل عام، وفي كل يوم يتم إخبار حوالي 130 شخصاً أنهم مصابون بالمرض، وهو أكبر قاتل في المملكة المتحدة، حيث يفقد أكثر من 35000 شخص حياتهم كل عام بسببه.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى