الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘بسبب استخدام تقنيات الري الحديثة والمرشات‘.. ارتفاع إنتاجية الدونم الواحد من الحنطة

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الاثنين، عن ارتفاع إنتاجية أو غلة الدونم الواحد من الحنطة، بسبب استخدام تقنيات الري الحديثة والمرشات من قبل الفلاحين، مبيّنة أن الدونم الواحد أنتج 1.5 طن، بعد أن كان ينتج بين 600 إلى 700 كغم.

 

وذكر مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب بالوزارة، حيدر نوري الكرعاوي، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أنَّ “موسم تسويق محصول الحنطة بدأ ولأول مرة، في موعد مبكر هذا العام في 11 من شهر نيسان الماضي، مقارنة بموعده السابق خلال الأعوام الماضية، وهو منتصف شهر حزيران”.

وتابع، أنَّ “هذا العام تميز بهطول غزير للأمطار ولأوقات متأخرة عن موعدها، فضلاً عن اعتماد الفلاحين على المرشات، ما أسهم برفع إنتاج غلة الدونم الواحد من الأراضي الزراعية، ليصل إلى طن ونصف الطن من المحصول، مقارنة بالأعوام السابقة التي لم يتجاوز الإنتاج فيها 600 إلى 700 كغم للدونم، اعتماداً على الأمطار”.

وأشار الكرعاوي، إلى أنَّ “ست محافظات لم تباشر تسويق الحنطة حتى الآن، وهي ديالى ونينوى وكركوك وأربيل والسليمانية ودهوك، بسبب الأمطار والرطوبة التي طالت المحصول”، كاشفاً عن “بلوغ مجموع ما تسلمته مخازن الوزارة منذ بدء التسويق في 11 نيسان الماضي، وحتى السابع من أيار الحالي، مليوناً و32 ألف طن وضمن أربع محافظات جنوبية، هي المثنى والبصرة وذي قار وواسط، وبمعدل تسلم 85 ألف طن يومياً”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى