الواجهة الرئيسية

’برغم قدرته على سد حاجة ’..سمنت كبيسة: هناك محافظات لاتسمح بدخول منتجاته إليها

كشف معمل سمنت كبيسة، اليوم الاثنين، عن وجود محافظات لاتسمح بدخول منتجاته إليها، برغم قدرته على سد حاجة الإنبار وباقي المحافظات بإنتاج يومي يزيد عن السبعة آلاف طن، معلناً وجود خطة لزيادة طاقته الإنتاجية خلال المرحلة المقبلة .

 

وقال مدير المعمل ياسين نافع في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز“. إن “المعمل الذي ينتج السمنت بأنواعه بالشراكة مع الشركة العامة للسمنت العراقية. حصل على ثبات تام بالنوع والإنتاج منذ إعادة افتتاحه في شهر شباط الماضي وحتى الآن”. مضيفاً أن “المعمل حقق انتاجاً بلغ 80 % من طاقته التصميمية. وعده جيداً مقارنة بما حصل له من تدمير خلال سطوة إرهابي “داعش” على المحافظة”. كاشفا عن “وجود خطة لزيادة طاقته الانتاجية خلال المرحلة المقبلة”.

كما بين، أن “المعمل أدخل الإنتاج التجريبي للسمنت المقاوم، بعد أن وفر مادتي سليكا الرمل وتراب الحديد وبنقاوة عالية”. واصفاً إنتاج هذا النوع بـ”الممتاز جدا ويضاهي نظيره الأجنبي”.

وأشار إلى “حصول المعمل على شهادات فحص من الجهاز المركزي للتقييس لانتاج السمنت العادي والمقاوم وبتقييم جيد جداً”. لافتاً إلى أن “المعمل بصدد إنتاج السمنت وتوفيره لمعامل البلوك، ونوع خاص بالسيراميك والمرمر. واخر يمتاز بالنعومة العالية والقوة وسرعة التصلب”.

بينما كشف نافع عن أن “بعض المحافظات لاتسمح بدخول السمنت المنتج من معملها إليها”. مؤكداً “القدرة على تغطية حاجة الأنبار وباقي المحافظات، بكمية انتاج يومية تبلغ سبعة آلاف و500 طن. بيد أن دخول السمنت المنتج ما مناطق اخرى إلى المحافظة، يؤثر في تسويق منتجات المعمل”. مبيناً أن “معوقات العمل تتضمن صعوبة وتأخر ادخال المواد الاولية المستوردة، وعدم حصول المعمل حتى الان على حصة كافية من النفط الأسود”.

ونوه مدير معمل سمنت كبيسة بأن “المعمل وفر أكثر من خمسة آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة، وأسهم بتنشيط اقتصادها بشكل كبير. من خلال تعيين موظفين وفنيين في المعمل، إضافة إلى الملاكات الناقلة والتسويقية للمواد الاولية ومنتجات المعمل”. معلناً “عدم تأثر اسعار منتجات المعمل بارتفاع اسعار الدولار في الأسواق المحلية، بالرغم من ان كلف انتاجها اعلى من سعر بيعها”. معرباً عن “استعداد المعمل لإبداء تسهيلات بتجهيز منتجاته سواء إلى الأنبار أو باقي المحافظات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى