اخبار اسلامية
أخر الأخبار

بإمامة الشيخ سلام الربيعي.. خطبة صلاة الجمعة في جامع الجوادين (ع)

أقيمت صلاة الجمعة المباركة، بجامع الجوادين (ع) في حي الإسكان مركز محافظة الديوانية، بإمامة الشيخ سلام الربيعي.

 

وقال الشيخ الربيعي، في الخطبة الأولى، وتابعتها “النعيم نيوز”، “شعوراً من سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)، بأهمية القراءة في إبراز إنسانية الإنسان وصقل شخصيته وبناء المجتمع الصالح، وخطورة إعراض الناس عن قراءة الكتب النافعة”.

وأكمل: “واحتفاءً بنزول أول آية من القرآن الكريم تحمل الأمر بالقراءة في قولة تعالى (إقرأ)، وأول قسم إلهي في القرآن الكريم (والقلم)، فقد دعا سماحته إلى اعتبار يوم المبعث النبوي الشريف في السابع والعشرون من رجب (يوم القراءة العالمي)، لتذكير الأمة بمسؤوليتها عن تنفيذ هذا الأمر الإلهي المبارك”.

وتابع الشيخ الربيعي: “يقول سماحته (دام ظله) حول قوله تعالى (علم بالقلم): (أي علم البشر الكتابة واستعمال القلم أو بمعنى أنه تعالى علمهم ما لا يعلمون بواسطة القلم والكتابة، وهو أبرز حدث في تاريخ البشر ولولاة لما تكاملت الحضارات، ولما انتقلت العلوم واستفادت الأمم من إنجازات غيرها، ولا تسطيع أمة أن تتقدم وتبي حضارة إذا لم تحسن الاستفادة من الكتاب والقلم وبلغ تعظيم القلم إلى مستوى القسم به (ن والقلم ما يسطرون) (سورة القلم)”.

وأوضح، أن “القراءة تعد من أهم الوسائل للارتقاء العقلي والإثراء العلمي والفكري والمعرفي والإطلاع على أفكار وآراء وتجارب ومنجزات العقل البشري عبر التاريخ، والقراءة تضيء العقل وتطور الشخصية وتثري الفكر وتحفز التفكر وتصل المواهب، وتنمي القدرات وتقوي الثقة بالنفس وتوسع الأفق وتجدد الأفكار وتغير القناعات، وتزيد من المخزون العلمي عند الإنسان”.

وبيّن الشيخ الربيعي، أن “الإنسان عرف القراءة منذ القدم وهي تعبر الفاصلة بين عصر ما قبل التاريخ وعصر التاريخ، حيث بدأ تدوين (عصر التاريخ) باستعمال الإنسان الكتابة وممارسة القراءة، ومن هنا فتاريخ الإنسانية مقرون بتاريخ ظهور القلم والخط وتعلم القراءة والكتابة”.

وأضاف، أنه “ومن المعروف أن اختراع الكتابة قد ظهر في العالم العربي، وبالتحديد في بلاد ما بين النهرين، إلا أن التراجع الحضاري الذي أصاب الأمة الإسلامية، قد أثر على كل مناحي الحياة ومنه الحياة العلمية والثقافية والفكرية والمعرفية”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى