محلي
أخر الأخبار

الموارد المائية: الإطلاقات المائية من إيران بلغت ’صفراً’.. وسنلجأ للمجتمع الدولي

أعلن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأحد، أن الإطلاقات المائية من إيران بلغت صفراً، فيما أشار إلى اتخاذ حلول لتخفيف ضرر شح المياه في ديالى.

 

 

وقال الحمداني في تصريح للقناة الرسمية تابعه “النعيم نيوز”، إن “الإطلاقات المائية من إيران بلغت صفراً “. مشيراً إلى “اللجوء للمجتمع الدولي من أجل تقاسم الضرر واطلاق حصة العراق المائية حسب المواثيق الدولية”.

ولفت إلى “اتخاذ حلول لتخفيف الضرر في ديالى بسبب شح المياه”. مبيناً أن “الخزين المائي جيد لتأمين الخطة الصيفية والشتوية ومياه الشرب”.

وتابع، “تحدثنا مع إيران وتركيا للاتفاق على بروتوكول تقاسم المياه، إلا إننا لم نحصل على إجابة حتى الآن”. مضيفاً انه “لايمكن أن تبقى الأمور بدون اتفاق بشأن الاطلاقات المائية مع الدول المتشاطئة”.

وذكر وزير الموارد المائية، أن “الأزمة ستتفاقم في محافظة ديالى إذا استمرت إيران بقطع المياه عن أنهر سيروان والكارون والكرخة”.

 

وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، في وقت سابق، أن ملف المياه مرتكز للأمن القومي، فيما شدد على ضرورة تأمين حصة العراق المائية وتوفير الحاجة الزراعية للمياه.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، أن “رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل وزير الموارد المائية مهدي رشيد، حيث جرت مناقشة الوضع المائي في البلد وانخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات، وحصة العراق المائية وإمداداتها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى