مقالات
أخر الأخبار

المعارضة الإسرائيليَّة وبايدن

كتب يوسف نمير.. من غير الواضح مدى تأثير ذلك على بايدن، لكن استطلاعات الرأي لا تبدو جيدة بالنسبة له: فمن بين الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا، يتخلف شاغل المنصب عن ترامب بـ 11 نقطة مئوية، وفقًا لاستطلاع أجرته شبكة سي إن إن نُشر يوم الأحد.

وقال آرون ديفيد ميلر، مفاوض السلام السابق في الشرق الأوسط، لـ NatSec Daily، إن المستويات العالية من المعارضة الداخلية يمكن أن تخفض الروح المعنوية وتزيد من احتمالية التسريبات من الموظفين المحبطين.
وقال ميلر: “إن دائرة صنع القرار بشأن القضايا المتعلقة بإسرائيل صغيرة ومركزة للغاية، والخيارات ضيقة للغاية، لدرجة أنها لا تهم من حيث التأثير، ناهيك عن تغيير سياسة الإدارة”.
ولم يقدم سوى أربعة مسؤولين في الإدارة استقالاتهم علناً، بسبب تعامل الإدارة مع الحرب بين إسرائيل وغزة، ولم يكن أي منهم رفيع المستوى بشكل خاص.
يهتم بايدن أكثر بآراء دائرته الداخلية – المسؤول الكبير في الشرق الأوسط بريت ماكغورك، والمستشار ستيف ريتشيتي، وكبار المستشارين أنيتا دن ومايك دونيلون على سبيل المثال لا الحصر، وهم لم يخطئوا من جانب الرئيس على الإطلاق.
وقال مايكل ألين، المدير السابق لمجلس الأمن القومي في إدارة بوش، لـ NatSec Daily، إنه عندما تتم مناقشة قرارات الأمن القومي في غرفة المواقف بالبيت الأبيض، فإن كبار مسؤولي الإدارة لن يأخذوا في الاعتبار ردود الفعل المجهولة من داخل المكاتب.
وقال ألين: “سيكون الاجتماع من الناحية التكتيكية هو: ماذا نفعل لدعم استراتيجية الرئيس؟”، الذي يفترض أنه “لن تكون هناك مناقشة للمعارضة الداخلية”.
بمعنى آخر، من غير المرجح أن تؤثر الرسالة، على الرغم من أن العشرات من محامي الإدارة يعتقدون أن الولايات المتحدة يجب أن تتوقف عن إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، ستؤثرف يب تقرير وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الكونجرس بحلول 8 مايو حول هذه المسألة.
ومن غير المتوقع أن تؤثر الرسائل الأخرى، مثل تلك التي وقعها المئات من موظفي أوباما وبايدن السابقين الذين ينتقدون الإدارة الحالية، على القرارات أيضًا.
ومع ذلك، يمكن أن تؤثر المعارضة سلبًا في التصور العام لإدارة بايدن بين الناخبين المحتملين.
والبيت الأبيض لديه من الأسباب ما يدعوه إلى القلق، وخاصة بشأن ناخبيه الشباب.
وتشهد العديد من الجامعات في جميع أنحاء البلاد اضطرابات بسبب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، مما أدى إلى مواجهات حادة بين سلطات إنفاذ القانون المحلية والطلاب الذين يشككون في علاقات واشنطن بإسرائيل وسط الحرب في غزة.
من المرجح أن تهدأ الاحتجاجات مع انتهاء العام الدراسي، لكن الاحتجاجات التي تتصدر عناوين الأخبار من الناشطين الشباب قد تشكل تحديًا للإدارة في الفترة التي تسبق نوفمبر.
كما أن الفجوة بين الأجيال بشأن إسرائيل وفلسطين بين الناخبين الشباب وكبار السن آخذة في الاتساع منذ بدء الحرب.
من غير الواضح مدى تأثير ذلك على بايدن، لكن استطلاعات الرأي لا تبدو جيدة بالنسبة له: فمن بين الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا، يتخلف شاغل المنصب عن ترامب بـ 11 نقطة مئوية، وفقًا لاستطلاع أجرته شبكة سي إن إن نُشر يوم الأحد.
وفي عام 2020، أدلى حوالي 60 بالمئة من الناخبين الشباب بأصواتهم لصالح بايدن.
على الرغم من أن البيت الأبيض ربما لن يأخذ في الاعتبار ردود الفعل الداخلية العنيفة، إلا أن الخبراء يعتقدون أن الغضب العام قد يتفاقم.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى