محلي

العمل تكشف عن مساع لزيادة راتب المعين المتفرغ

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت، عن وجود مساع لزيادة راتب المعين المتفرغ، فيما أعلنت عن برنامج حكومي لدعم شريحة المعاقين.

وقال مدير إعلام وزارة العمل نجم العقابي في تصريح للوكالة الرسمية، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. إن ” هناك مساع لزيادة راتب المعين المتفرغ”.

 

كما أوضح، أن “هيئة ذوي الإعاقة وضعت برنامجاً حكومياً متكاملاً لدعم هذه الفئة والنهوض بواقعها في العراق من خلال إعادة تأهيل وتدريب ذوي الإعاقة. ليصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع وزجهم في سوق العمل في المهن التي تتناسب مع طبيعة كل عوق. وإنشاء نواد رياضية وترفيهية لهم، فضلاً عن انشاء قاعدة بيانات متطورة تستقطب جميع افراد هذه الفئة في العراق. وإصدار الهوية التعريفية لهم بغية التمتع بامتيازات القانون”.

كما أكد أن “الهيئة تسعى لزيادة راتب المعين المتفرغ حيث يكون وفق الدرجة الثامنة من قانون سلم رواتب الموظفين. بدلاً من الدرجة العاشرة كما معمول به الآن، وكل ذلك مرهون بتعديل القانون وتوفر التخصيصات المالية اللازمة”.

ينماوأضاف، أن “قانون ذوي الإعاقة غير مطبق بالشكل الامثل، فهناك مهام للوزارات الحكومية مشار إليها في المادة 15 من القانون. تنفذ القانون بشكل لا بأس به والبعض الاخر لا ينفذ تلك المهام”. مشيراً إلى أن “وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي يسعى لتعديل بعض فقرات القانون ليتلاءم مع متطلبات هذه الفئة”.

وفيما يتعلق بموقف الوزارة من عمالة الأطفال أيضا أشار العقابي إلى. أن “وزارة العمل لديها وحدة مكافحة عمالة الأطفال في قسم التفتيش. وهذه الوحدة مهمتها توعية أصحاب العمل بعدم استخدام الاطفال للعمل. بالإضافة إلى تقديم الشكاوى بحق المخالفين من أصحاب العمل الذين يقومون بتشغيل الأطفال. والمساعدة في إعادة الأطفال إلى الدراسة مع شمول عائلة الطفل براتب الرعاية بعد استحصال موافقة الوزير”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى