الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

التجارة: محصول الحنطة سيقل 50% عن العام الماضي

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، أن الكميات الكلية للمسوق من محصول الحنطة للموسم الحالي، قد تصل إلى مليوني طن فقط، أي ما يعادل 50% من الموسم الماضي.

وقال مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب بالوزارة محمد حنون للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “مؤشرات الوزارة تؤكد أن الكميات الكلية التي ستسوق من محصول الحنطة للموسم الحالي في البلاد، ستبلغ مليوني طن فقط”.

ورجح حنون بأن “يكون الانخفاض الحاصل بنسبة 50 بالمئة مقارنة بما سوق للموسم الماضي. إلى خفض مساحة الخطة الزراعية الشتوية بسبب تناقص الحصص المائية وقلة معدلات الأمطار، وتأخر صرف مستحقات الفلاحين”.
وأضاف أن “طموح الوزارة أن يكون هذا العام مختلفاً عما سبقه، لأسباب عدة، أهمها وضع الحنطة عالمياً بسبب الحرب (الروسية – الأوكرانية). والتحديات الكبيرة التي واجهتها وتواجهها البلاد بهذا الشأن”.
ولفت حنون إلى أن “الموسم الحالي هو نقطة تحول عقب إقرار الدولة لحزمة إجراءات لدعم القطاع الزراعي. كزيادة سعر شراء الطن الواحد من الحنطة المسوقة إلى 750 ألف دينار، ودفع مستحقات مسوق الحنطة خلال مدة أقصاها بداية شهر حزيران المقبل”.
وبدأ الموسم التسويقي لمحصول الحنطة في الأول من الشهر الحالي، بعد تسلم سايلو السماوة لأولى تلك الشحنات، تمهيداً لبدء عمليات التسويق بالمحافظات الجنوبية الأخرى، تليها محافظات الوسط وأخيراً الشمالية.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى