محلي
أخر الأخبار

آثار نينوى: 1064 موقعاً أثرياً ’دون حماية’..وتفاصيل جديدة في ’مشروع تطوير مدينة أور’

كشفت دائرة الآثار والتراث في محافظة نينوى، اليوم الخميس، عن وجود 1064 موقعاً أثرياً من دون حماية. فيما أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء تفاصيل تطوير مشروع مدينة أور.

وقالت الأمانة في بيان، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. إن “وفداً حكومياً أجرى، أمس الأربعاء، زيارة ميدانية إلى مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار، لمتابعة تنفيذ التوصيات الأولية للجنة المشرفة على مشروع تطوير المدينة”.

وأضافت، أن “الوفد اطلع على آليات الشروع بمشروع تطوير المدينة في ما يخصّ البنى التحتية والمرافق الأثرية المهمة كمرحلة أولى. وتحديد التصميم الأساس للمدينتين القديمة والجديدة المقرر إنشاؤهما ضمن مراحل العمل في المشروع، الذي سيتضمن إنشاء مركز استقبال للزائرين. وإنشاء شبكة طرق ومرافق سياحية ودور عبادة”.

من جانب آخر، قال مدير دائرة الآثار والتراث في محافظة نينوى علي حازم في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “هناك الكثير من المواقع الأثرية تقع في مناطق نائية في المحافظة ما يصعب تأمينها. إضافة الى أن البعض من تلك المواقع فقدت الحماية نتيجة انتماء الأفراد الى عصابات (داعش) عام 2014 أو وفاتهم. أو إحالتهم على التقاعد ما تسبب بحصول نقص كبير في أفراد الحماية”.

وبين أن “في نينوى نحو 1600 موقع أثري معلن في حين أن غير المعلن قد يصل الى أكثر من هذا العدد.، وفرت الحماية لـ 536 موقعاً وبشكل كامل.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى